الشأن السوري

العفو الدولية تكشف عن حصيلة قتلى المظاهرات في إيران..والجيش يصدر أولى بياناته منذ اندلاع المظاهرات

 

قتل 106 متظاهر إيراني، نتيجة استهدافهم من قبل الأمن والقوات الإيرانية منذ اندلاع الإحتجاجات حتى اليوم في 21 مدينة، حسب ما أعلنت عنه منظمة العفو الدولية،اليوم الثلاثاء، في بيان لها واصفة مقتل المتظاهرين بالمروع، وخارج نطاق القانون.

هذا وأعرب مكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، عن قلقه من استهداف الأمن الإيرانية، المتظاهرين بالرصاص الحي، وما يسمع من أخبار عن انتهاك للقانون الدولي في إيران.
 

حيث قال “إننا لدينا تقارير تؤكد أن عدد القتلى فى مظاهرات إيران بالعشرات”، وأعرب أيضاً عن  قلقه للوضع في إيران، ودعى كذلك السلطات الإيرانية إلى احترام حرية التعبير، وعودة الانترنت كما كانت.

ومن جهته أصدر الجيش الإيراني بياناً يعتبر الرد الأول له منذ اندلاع الإحتجاجات التي وصفها ب”الؤامرة” قائلاً فيه: “الجيش يعلن جاهزيته ويقظته للدفاع عن استقلال البلاد ووحدة ترابعا”.

وفي سياق متصل، طالبت، مريم رجوى، زعيمة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، الشباب الإيراني بالانضمام للمظاهرات، قائلًة:” هذا هو الطريق الوحيد للخلاص من الغلاء والفقر والتضخم والكوارث التي جلبها نظام الملالي الإيراني”.

والجدير بالذكر أن المواطنين الإيرانيين أطلقوا موجة من المظاهرات في عدد من مدن البلاد، يوم الجمعة الفائت، على خلفية قرار الحكومة برفع أسعار البنزين، لتواجه القوات الأمنية الإيرانية هذه المظاهرات بالقمع والرصاص الحي والاعتقالات.

بالفيديو|| السلطات الإيرانية تستخدم المروحيات لقنص المتظاهرين في الشوارع!


 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق