منوع

ثغرة في نظام اندرويد تسمح باستخدام الكاميرا الهاتف دون علم المستخدم..والحل

أعلن باحثون في شركة “تشيكماركس/ Checkmarx” عن كشفهم وجود ثغرة في تطبيق الكميرة لأجهزة نظام “اندرويد/ Android” وذلك لسماح لبعض التطبيقات من استخدام الكميرات بتسحيل أو التقاط صور دون إذن صاحب الجوال.

حيث أشارت الشركة إلى وجود الكثير من التطبيقات الخطيرة التي يمكنها اختراق نظام الأندرويد بمجرد ان يعطي الضحية الإذن للتطبيقات بالوصول إلى الكاميرة أو الملفات بالجهاز

كما وأوضحت أن الثغرة تستطيع أن تاخذ صور ومقاطع فيديو وحتى الوصول لمعلومات وموقع الضحية من خلال أجهزة “Google” وسامسونج أيضا.

وقد لفت الباحثون إلى أنّ التطبيقات الحاصلة على إذن إلى ذاكرة الهاتف تستطيع الوصول الى جميع ملفات الهاتف بالإضافة إلى القدرة على استخدام كاميرة الهاتف دون علم الضحية.

وأضافت شركة “تشيكماركس/ Checkmarx” في تقريرها أنّ إذن الوصول إلى الملفات هو أمر شائع بين التطبيقات جميعها وقد يَظهر على شكل “تطبيق طقس” ليقوم بعدها بإرسال الصور ومقاطع الفيديو والمكالمات المسجّلة على الهاتف.

حيث اعتبرت شركة “Google” أن نتائج الدراسة أمر “عالي الخطورة” وتأكدت منها من خلال أجهزة “سامسونغ/ Samsung” لتؤكد وجود الثغرة.

وللحيلولة دون وقوع هذه المشاكل وكيفية تحصين تطبيق الأندرويد من المخاطر ينصح باتباع الخطوات التالية:
أولاً: التأكّد من استخدام النسخة الأخيرة من نظام تشغيل “اندرويد/ Android” وذلك عن طريق الذهاب الى اعدادات الهاتف، إعدادات النظام، تحديث نظام التشغيل
ثانياً: استخدام النسخة الأخيرة من تطبيق الكاميرة وذلك عن طريق الذهاب الى متجر التطبيقات، البحث عن تطبيق الكاميرة، الضغط على زر تحديث
وثالثاً: وأخيراً، عدم تنزيل تطبيقات غير معروفة المصدر أو غير موثوقة وإعطائها أذون وصول إلى الهاتف.

 

اقرأ أيضاً :

تحذيرات أمريكية: لا تستخدم منافذ “USB” بالأماكن العامة كي لا تتعرض للقرصنة!

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق