أخبار العالم

تصعيد بين موسكو وواشنطن بسبب الملفات العالقة وبينها سوريا و”فورد” يهاجم “الأسد وترامب”

صعّد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، من لهجته تجاه روسيا، رداً على تصريحات لنظيره الروسي، سيرغي لافروف حول الملفات العالقة بين البلدين، حيث اتهم لافروف الولايات المتحدة باللعب سياسياً بالمنطقة.

تصعيد بسبب الملفات العالقة

وهاجم “بومبيو” نظيره الروسي وسلوك روسيا في سوريا وليبيا واليونان، مؤكداً أنّ روسيا تقوم بتهديد الاستقرار في المتوسط، وتعطيل أي تقدم في إنهاء الصراعات الدائرة في سبيل تعزيز مصالحها على حساب المنطقة بأكملها.

وأشار إلى أن روسيا تعمل على تقويض السياسة الداخلية لدول المتوسط ودعم “ديكتاتور سوريا”، بشار الأسد، وتغذية الصراع الليبي.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن موسكو تهدد استقرار منطقة البحر المتوسط عبر استخدام سياسة التضليل الإعلامي وزرع الفوضى وإحداث انقسام ضمن دول المنطقة وتقويض السيادة الوطنية لتلك الدول.

اقرأ أيضاً : بومبيو يكشف عن تحدٍّ حقيقي يواجه الولايات المتحدة

روبرت فورد يهاجم سياسية ترامب

يأتي ذلك تزامناً مع تصريحات للسفر الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، اليوم الأربعاء، خلال حديث لصحيفة الشرق الأوسط.

وهاجم فيها السفير السابق نظام الأسد وما آلت إليه الأمور في سوريا بسبب التعنت من قبل النظام السوري وروسيا وعدم التقدم في الحل السياسي.

كما هاجم فورد سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سوريا والتي كانت تقوم على العقوبات الاقتصادية، موضحاً بأن النظام السوري ورموزه لم يكونوا أكثر المتضررين منها، بينما بدأ الشعب السوري يعاني الفقر.

يشار إلى أنّ العلاقات السياسية بين روسيا وأمريكا توترت مؤخراً في نهاية ولاية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما تعوّل روسيا على بدء علاقة جديدة مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، وخصوصاً بالملفات العالقة مثل سوريا وليبيا.

اقرأ أيضاً: الجعفري يدعو الأمين العام لمعاقبة مارك كيتس مهاجماً جيفري..وموسكو تعلق على زيارة بومبيو للجولان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى