سلايد رئيسي

لافروف: تركيا لن تعيد تفعيل “نبع السلام” وسلامة الأكراد بالحوار مع النظام السوري

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن تلقيه معلومات من تركيا مفادها أن أنقرة لن تستأنف العمليات العسكرية شمال شرقي سوريا ضمن إطار “نبع السلام”، على عكس ما صرح به المسؤولون الأتراك بخصوص هذا الشأن في الآونة الأخيرة.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده لافروف مع نظيره البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، في العاصمة الروسية، موسكو، حيث لفت لافروف إلى تواصل السفير الروسي في أنقرة مع المسؤولين الأتراك، والذين أكدوا بدورهم وجود سوء فهم، وبأنَّ أنقرة لا تشكك في العمل الذي تقوم به روسيا في سوريا.

وأضاف لافروف أنَّ انسحاب ميليشيا “قسد” من المناطق المتفق عليها شمال شرقي سوريا سيكتمل تقريبًا، مشيرًا إلى أنَّ الدوريات التركية- الروسية المشتركة في الشمال الشرقي من سوريا تؤكد سريان اتفاق سوتشي المبرم بين الطرفين بما يخص المنطقة.

وأوضح لافروف إلى أنَّه من الطبيعي تأخر تطبيق بنود سوتشي ببعض المناطق شمال شرقي سوريا، مبررًا استمرار الولايات المتحدة بالتواجد العسكري في سوريا بالسعي وراء النفط، فيما يعتقد قادة “قسد” أنَّ التواجد الأمريكي في البلاد بهدف إقامة شبه دولة لـ”قسد”.

واعتبر لافروف أن تفكير قادات “قسد” حول تشكيل شبه دولة بدعم أمريكي هو خيار خاطئ، خاصة وأن أمريكا تحاول عرقلة الحوار بين النظام السوري و”قسد”، معتبرًا الحوار بين الطرفين هو الحل الأمثل لضمان حقوق الأكراد وإزالة المخاوف الأمنية التركية.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، تحدث، أول أمس، عن عزم تركيا إعادة تفعيل العمليات العسكرية في حال لم يتم تطبيق كامل بنود الاتفاقيات التي عقدتها تركيا مع روسيا وأمريكا.

20112019 12

 

اقرأ أيضاً :

الخارجية التركية تحدد مطالبها من روسيا وأمريكا و”قسد”.. وتلوح بعملية عسكرية

الدفاع الروسية تبدي انزعاجها من تصريحات أوغلو بشأن “نبع السلام”..والتفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى