أخبار العالماخبار 24 ساعة

أمريكا واليابان تستعدان لأكبر تعاون عسكري منذ 60 عاماً.. والهدف مواجهة الصين

قال كبير المتحدثين باسم حكومة طوكيو، اليوم الاثنين، إن اليابان والولايات المتحدة تناقشان سبل تعزيز التعاون العسكري، وذلك بعد تقارير أفادت بأنه من الممكن تعزيز العمليات الأمريكية في البلاد لمواجهة الصين.

– أمريكا واليابان تستعدان لأكبر تعاون عسكري

وقالت وسائل إعلام يابانية وصحيفة “فايننشال تايمز” نقلاً عن مصادر دبلوماسية: إن مراجعة الاتفاقية الأمنية للحلفاء سيتم الإعلان عنها في قمة أمريكية يابانية الشهر المقبل في واشنطن.

وذكرت التقارير أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطوات لمواجهة النفوذ العسكري والسياسي المتوسع للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي للصحفيين: “تناقش اليابان والولايات المتحدة سبل تعزيز التعاون في القيادة والسيطرة من أجل تعزيز قابلية التشغيل البيني والاستعداد”.

وأضاف: “ما أفهمه هو أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن أي شيء فيما يتعلق بهيكل الجانب الأمريكي، بما في ذلك تعزيز مهام القوات الأمريكية في اليابان”.

ويوجد 54 ألف جندي أمريكي متمركزين في اليابان، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة.

وتعمل اليابان على زيادة الإنفاق الدفاعي بما يتوافق مع معيار حلف شمال الأطلسي (الناتو) بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2027، وحذرت من أن الصين تشكل “التحدي الاستراتيجي الأكبر” لأمنها.

وذكرت صحيفة يوميوري اليابانية نقلاً عن مصادر أمريكية ويابانية اليوم الاثنين عن التغييرات المحتملة.

وقالت الصحيفة: إنه من الممكن تشكيل فريق مشترك أمريكي ياباني دائم في اليابان لضمان تنسيق عسكري أوثق، موضحة أنه يتعين على اليابان حاليا التعامل مع القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ ومقرها هاواي لاتخاذ قرارات مختلفة.

بدورها، قالت صحيفة “فايننشال تايمز”: إن “البنتاغون بعيد عن اتخاذ أي قرار”، لكن اليابان والولايات المتحدة حريصتان على تعزيز العلاقات “للرد على ما يعتبرونه تهديداً متزايداً من الصين”.

كما وصفت الخطط بأنها “أكبر تحديث للتحالف الأمني ​​(الولايات المتحدة واليابان) منذ توقيع معاهدة الدفاع المشترك في عام 1960”.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بالرئيس الأمريكي جو بايدن في زيارة دولة لواشنطن في 10 أبريل.

ومن المقرر أن يشارك كيشيدا أيضا في أول قمة ثلاثية لليابان مع الولايات المتحدة والفلبين في اليوم التالي.

أمريكا واليابان تستعدان لأكبر تعاون عسكري
أمريكا واليابان تستعدان لأكبر تعاون عسكري

اقرأ أيضا:

)) بوتين لا يخطط لزيارة موقع هجوم موسكو.. وماكرون يحذر روسيا من استغلال الحادثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى