أخبار العالم العربي

مصر ترد على تقارير تحصيل رسوم إضافية للراغبين بالخروج من غزة

نفى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان، نفياً قاطعاً ما تردد مؤخراً بشأن تحصيل رسوم إضافية على المسافرين عبر معبر رفح من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية.

مصر ترد على تقارير تحصيل رسوم إضافية للراغبين بالخروج من غزة

وأوضح رشوان أن هذه التقارير المتداولة معتمدة على مصادر مجهولة وفردية ومن دون أي توثيق لها.

 

كما نفى رشوان بصورة قاطعة، مزاعم التحصيل الرسمي لأية رسوم إضافية على القادمين من غزة، وكذلك ادعاءات تقاضي أي جهةٍ غير رسمية لأي مقابل مادي نظير العبور إلى الأراضي المصرية.

 

وقال في بيان، اليوم الأربعاء، إن ما يتم تحصيله من الجهات الرسمية فقط هو نفس الرسوم المقررة طبقاً للقوانين المصرية المنظمة لعمل المعبر من قبل هيئة الموانئ البرية، وهي ثابتة ولم تطرأ عليها أية زيادة مطلقاً.

 

وأضاف أنه منذ بدء دخول المساعدات الإغاثية والوقود إلى غزة عبر منفذ رفح، لا تقل مساهمة مصر فيها عن 70%، وهي تصل حالياً يومياً إلى ما يزيد على 150 شاحنة، منها 6 شاحنات وقود.

 

وتابع: “وبالتالي، ليس من المنطقي أن مصر التي تقوم بهذا وستواصله وتسعى لزيادته، من أجل التخفيف من معاناة أشقائنا الفلسطينيين، أن تسعى لإضافة أي أعباء عليهم وهم في هذه الظروف الكارثية، كما يحاول البعض الترويج خلال الفترة الأخيرة”.

 

وناشد رئيس هيئة الاستعلامات كل الفلسطينيين في حال تعرضهم للابتزاز أو الضغط في معبر رفح، من أي متربح بقضيتهم الإخطار الفوري للجهات الأمنية المصرية الموجودة في المعبر، لاتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه هذه الوقائع والقائمين عليها.

 

اقرأ أيضاً.. انتشار دعوات جديدة لـ “طرد” اللاجئين السوريين من مصر والحكومة ترد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى