الشأن السوري

عقوبة الإعدام بإنتظار محتجّي إيران، والجيش يحذّر من مؤامرة خارجية

كَشفت صحيفة “كيهان” الإيرانية المقرّبة من المرشد الإيراني الأعلى “آية الله علي خامنئي”، بأنّ عقوبة الإعدام ستفرض على الأشخاص الذين قادوا “أعمال العنف” خلال احتجاجات الوقود التي شهدتها إيران خلال الأيام الماضية.

وبيّنت الصحفية، أنّ مسؤولو القضاء الإيراني، ينظرون لعقوبة الإعدام على أنّها أمرٌ لا بدّ منه ضدّ من قادوا أعمال الفوضى في البلاد، حسب تعبير الصحيفة، وأشارت في تقريرها أنّ ما قام به من وصفتهم “بالفوضويون”، هو عصيان يتطلب الإعدام وفقاً للقانون والشريعة بإيران.

وقالت، “أنّ هناك موقوفين على خلفية مشاركتهم في “أعمال تخريبية”، شملت إضرام النار في عشرات البنوك ومحطات البنزين،اعترفوا خلال تحقيق السلطات معهم، بتلقيهم أموالاً مقابل أعمال العنف التي يقومون بها”.

وكانت قوات الشرطة والباسيج الإيراني قدّ أوقفت نحو 1000 شخص من المحتجّين ضدّ قرار الحكومة برفع أسعار البنزين بنسبة 50%، واجتاحت الاحتجاجات على القرارا المذكور معظم المدن الإيرانية بما فيها العاصمة “طهران”.

وتعليقًا على التظاهرات، أصدر الجيش الإيراني أول بيان له، مشيراً إلى “جهوزية القوات ويقظتها الكاملة للدفاع عن استقلال البلاد ووحدة ترابها، باعتبار ذلك مبدأ لا بد منه للجميع”.

وجاء في بيان الجيش، “أنّ التظاهرات تتحرك وفق أجندة أعدها “أعداء الثورة”، للإطاحة بنظام الحكم في إيران”، مؤكداً على “ضرورة توعية المواطنين بالمؤامرات المخطط لها من قبل الاعداء”.

من جهتها أعلنت منظمة العفو الدولية، أنّ 106 متظاهرين قتلوا برصاص قوات الأمن في 21 مدينة بإيران، أغلبهم في “الأحواز وكردستان”، منذ انطلاق الاحتجاجات، الجمعة الماضي.

20112019 6

اقرأ أيضاً :

العفو الدولية تكشف عن حصيلة قتلى المظاهرات في إيران..والجيش يصدر أولى بياناته منذ اندلاع المظاهرات

فيديو|| مدينة “شيراز”، ومناطق بالعاصمة “طهران” سقطت بيد المتظاهرين في إيران

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى