منوع

بالفيديو || أول خريطة تفصيلية لتوزيع المياه على القمر ودراسة تكشف أماكن تواجده

في دراسة علمية جديدة، وضعت بناء على المعلومات الواردة من مرصد الستراتوسفير لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء SOFIA، رغم توقفه قبل عام، اكتشفت مواقع تتواجد فيها المياه على القمر.

 

توزع المياه على سطح القمر 

 

وأتاحت الدراسة الجديدة رسم أول خريطة تفصيلية لتوزيع المياه في القطب الجنوبي للقمر. حيث تغطي المنطقة المرصودة نحو ربع سطح القمر على الجانب المواجه للأرض.

 

وتفيد الدراسة أنه تم تحديد توزيع المياه من خلال مراقبة الإشعاع الشمسي المنعكس من سطح القمر في الأشعة تحت الحمراء.

 

وكان موقع “نيو سينس”، قد نشر المعلومات الجديدة جنبًا إلى جنب مع دراستين سابقتين بناءً على ملاحظات “صوفيا” في عام 2022، عن بصمة ضوئية مميزة وفريدة من نوعها للمياه.

أماكن توزع المياه 

 

وحول ذلك يفيد الموقع أن العلماء جمعوا البيانات من “صوفيا” مع نموذج التضاريس القمرية المضاء بعناية لتسليط الضوء على المناطق المظللة.

 

ويقول الموقع: يمكن للباحثين فهم كيفية تكيف المياه مع الظروف المورفولوجية لسطح القمر، والتمييز بشكل أفضل بين حواف الحفرة والجبال الفردية باستخدام الخريطة الجديدة.

 

كما تفيد المعلومات أنه يمكن تحديد الاختلافات بين المناطق الساخنة التي تتأثر بالإشعاع الشمسي والمناطق الباردة في الظل. حيث تلعب مورفولوجيا التضاريس دورًا رئيسيًا في كمية المياه الموجودة على سطح القمر.

 

وحسب الدراسة تم العثور على المياه على القمر بتركيز أكبر على الجوانب المظللة للحفر والجبال مقارنةً بالمنحدرات أو السهول المعرضة للإشعاع الشمسي.

 

بالفيديو || أول خريطة تفصيلية لتوزيع المياه على القمر ودراسة تكشف أماكن تواجده
بالفيديو || أول خريطة تفصيلية لتوزيع المياه على القمر ودراسة تكشف أماكن تواجده

اقرأ أيضاً بعد الزلازل.. علماء يتحدثون عن اكتشاف “مذهل” تحت القشرة الأرضية قد يغير مفاهيماً “تاريخية” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى