الشأن السوري

 ألمانيا تستعد لتوطين آلاف اللاجئين السوريين في العام 2020

أكّدت السلطات الألمانية أمس الإثنين، نيّتها إعادة توطين دفعة جديدة من اللاجئين السوريين، تضم حوالي 3000 لاجئ سوري من أصل 5500 لاجئ ستقبلهم اعتباراَ من العام المقبل 2020 .

وجاء في تقرير على موقع “dw” نقلاً عن وكالة الأنباء الإنجيلية، أنّ الحكومة الألمانية خصصت 3000 مكان لإعادة توطين لاجئين سوريين لـ”أسباب إنسانية”، بموجب الاتفاقية التركية الأوروبية.

وتنص هذه الاتفاقية على إعادة قوارب اللاجئين الواصلين إلى اليونان عبر المتوسط إلى تركيا، في المقابل يقوم الاتحاد الأوروبي بإعادة توطين ذات العدد من اللاجئين السوريين من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وكانت ألمانيا قد سبق ووطّنت نحو 10200 لاجئ في عامي 2018 و2019، ويتم اختيار اللاجئين الذين هم بحاجة خاصة إلى الحماية من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويتضمن برنامج إعادة التوطين التابع للاتحاد الأوروبي نحو 50 ألف مكان لهذا العام والعام الماضي، ووفقاً للمفوضية الأوروبية تم إعادة التوطين 37.520 شخص حتى بداية أيلول الماضي.

وبلغت تكلفة البرنامج حوالي نصف مليار يورو، ومن بين البلدان المشاركة كانت ألمانيا والسويد وبريطانيا وفرنسا والنرويج وهولندا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق