الشأن السوري

لافروف يحذر “قسد” ويتهم الخوذ البيضاء بالتجهيز لهجمات كيماوية

حذر وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، ميليشا “قسد” من عدم الالتزام بالمذكرة الروسية التركية المتعلقة بشمال شرق سوريا، كما أشار إلى وجود معلومات لدى موسكو حول تحضير ما وصفهم بـ”الإرهابيين” في إدلب لتنفيذ عمليات استفزازية باستخدام الأسلحة الكيماوية بمساعدة “الخوذ البيضاء”.

وجاءت تحذيرات، لافروف، لميلشيا “قسد” خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الإيسلندي، غودلاغور تور توردارسون، اليوم، في موسكو حيث قال فيه: “لا توجد لدينا معلومات بأن تركيا تعتزم انتهاك مذكرة سوتشي بشأن شمال شرق سوريا، بخلاف ما يزعمه الأكراد”.

مضيفاً: “أنصح “قوات سوريا الديمقراطية” والقيادة السياسية الكردية عموماً بالوفاء بوعودهم، لأننا فور إبرام مذكرة 22 أكتوبر حصلنا على الموافقة على تنفيذها من رأس النظام السوري بشار الأسد وكذلك من القيادة الكردية، التي أكدت بقوة أنها على تنفيدها”.

وأما فيما يتعلق بموضوع “إدلب” ذكر لافروف، في مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع نظيره الإيسلندي: “بالنسبة للاستفزازات التي يجري الإعداد لها في إدلب، فنحن نتلقى تقارير عن ذلك بانتظام”.

معقباً: “وفي معظم الحالات يتم تأكيدها. وربما يكون السبب في عدم تنفيذها حتى الآن، هو أننا نعلن عنها مع الحكومة السورية”.

وتابع: “لكننا نعلم أنه جاري الإعداد لها. ونعلم أيضاً أن أعضاء ما تسمى بالخوذ البيضاء، التي قامت الاستخبارات البريطانية بإنشائها وإدارتها بدعم من الدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة، يشاركون مشاركة مباشرة في إعدادها”.

والجدير بالذكر إلى أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد زعمت أن سكان بلدة “سرمدا” أدلوا بشهادات تفيد بأن ماوصفوهم بـ”مسلحين” بأنهم عبروا البلدة، في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ومعهم ثلاث شاحنات محملة بحاويات تحتوي على مواد كيميائية، وأيضاً معدات تصوير احترافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى