الشأن السوري

مرض خطير يجتاح محافظة سورية وحكومة النظام تتكتم

شهدت محافظة طرطوس السورية موجة تخوف بين الأهالي بعد انتشار أخبار عن ارتفاع معدّل الإصابة بمرض السرطان في المحافظة مؤخراً، دون توضيح الأسباب.

وطالب أعضاء مجلس محافظة طرطوس في سوريا من مديرية الصحة إجراء دراسة عن أسباب ارتفاع عدد الإصابات بمرض السرطان، إلا أنّ المديرية اعتذرت عن تقديم استفسارات حول المعلومات عن هذه الظاهرة، تحت ذريعة التزامها بتعليمات وزارة الصحة والتي تمنعها من تقديم أي أرقام أو احصائيات دون موافقة منها.

وكانت آخر الإحصائيات الواردة من مديرية الصحّة تفيد أنّ عدد مرضى السرطان خلال النصف الأول من عام 2017 لم يتجاوز أكثر من /288/ مريضاً، بينما كان في أعوام 2013 حوالي /1074/ مريضاً، وخلال عام 2014 بلغوا /1280/ مريض، ليتراجع العدد إلى /663/ مريضاً في عام /2015/، بينما بلغ عدد مرضى السرطان لعام 2016 في محافظة طرطوس /791/ مريضاً.

وبحسب ذات المصادر، يتصدر سرطان الجهاز الهضمي النوع الأول في العدد بالنسبة المئوية لمرضى السرطان، ليليه سرطان الجهاز البولي ومن ثم سرطان الثدي.

إلا أنّه لم ترد أي إحصائيات جديدة حول الأمر منذ عام 2017، في الوقت الذي يتخوف الأهالي من ارتباط الأمر بتلوث المياه الذي تعاني منه المحافظة، وتوقف محطات المعالجة بذريعة عدم توفر ميزانية كافية.

26112019 11

اقرأ أيضاً :

أكثر مرضى السرطان بسوريا تفاؤلاً وعزيمة يدخل حالة صحية حرجة.. تعرف عليه!!

“اللشمانيا” يهدد حياة الآلاف من الأطفال في مخيمات المهجرين في الشمال السوري

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى