أخبار العالم

بايدن يعلن عن موعد تدمير السلاح الكيميائي في بلاده

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن بلاده بصدد الانتهاء من تدمير السلاح الكيميائي الذي تملكه لتطوي صفحة هذا السلاح نهائياً خلال أشهر قليلة.

 

موعد تدمير السلاح الكيميائي في أمريكا 

 

ونقلت وسائل إعلام عن بايدن قوله: إن بلاده تسير على الطريق الصحيح لاستكمال تدمير ترسانتها من ‏الأسلحة الكيميائية، بحلول فصل الخريف.‏

 

وأضاف: “نحن نسير على الطريق الصحيح لاستكمال تدمير مخزوننا من الأسلحة الكيميائية بحلول خريف هذا العام، وهو ما يشكل علامة بارزة في نزع السلاح، والتي تلتزم بأعلى معايير الشفافية والسلامة العامة”. 

 

وفي شهر فبراير/ شباط الماضي، قالت وكيلة الوزارة لشؤون الحد من التسلح والأمن الدولي، بوني جينكينز، إن أمريكا ستنتهي من تدمير أسلحتها الكيميائية بفصل الربيع للعام الحالي.

 

اتهامات روسية بالمماطلة 

ويأتي ذلك عشية المؤتمر الخامس للدول المراقبة لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، الذي سينعقد في لاهاي بين 15 و19 مايو الجاري.

 

وحسب التقارير تعتبر الولايات المتحدة الدولة الأخيرة في العالم التي لم تتخلص رسميا من ترسانة الأسلحة الكيميائية. 

 

وكانت روسيا اتهمت الولايات المتحدة بالمماطلة في تنفيذ عملية تدمير الأسلحة الكيميائية، من خلال بيان بثته على موقعها في مارس 2022.

 

يشار إلى أنه في عام 2012، أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ستكمل تدمير ترسانتها العسكرية الكيماوية بحلول 30 سبتمبر/ أيلول المقبل، بالاتفاق مع جميع الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 1997.

 

بايدن يعلن عن موعد تدمير السلاح الكيميائي في بلاده
بايدن يعلن عن موعد تدمير السلاح الكيميائي في بلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى