أخبار العالم

منذ شهور يعيش 5 رجال روس داخل مطار كوري جنوبي.. وتقرير يكشف السبب

سلطت شبكة “سي إن إن” الإخبارية، اليوم السبت، الضوء على 5 رجال روس داخل مطار كوري جنوبي يعيشون هناك منذ عدة شهور هرباً من التجنيد الإلزامي.

– 5 رجال روس داخل مطار كوري جنوبي

وفقاً للشبكة الإخبارية، فقد تقطعت السبل بخمسة رجال روس فروا من البلاد بعد أمر التعبئة العسكرية الذي أصدرته موسكو في سبتمبر الماضي، فهم لا يزالون عالقين في مطار إنتشون الدولي في كوريا الجنوبية منذ عدة أشهر بعد أن رفضت السلطات دخولهم البلاد.

وقالت الشبكة نقلاً عن محامي الرجال الخمسة، لي جونغ تشان: “إن 3 منهم وصلوا في أكتوبر الماضي والاثنان الآخران في نوفمبر”.

وأوضحت الشبكة أن المحامي لي، أكد أن وزارة العدل الكورية الجنوبية رفضت طلباتهم للحصول على وضع اللاجئ، مما تركهم عالقين في منطقة المغادرة لعدة أشهر في انتظار صدور قرار بشأن الاستئناف الذي قدموه.

Photo 9 8 16 12 31 03 1024x768 1

وأشار لي إلى أن السلطات تزود الرجال بوجبة واحدة في اليوم، وهي وجبة الغداء.. ولكن بقية اليوم يعيشون على الخبز والمشروبات”.

فيما يتعلق بحياتهم اليومية، فالرجال قادرون على الاستحمام لكن يتعين عليهم غسل ملابسهم باليد ولا يمكنهم الخروج من مناطق المغادرة والسوق الحرة داخل المطار، حسب تصريحات المحامي.

وأشار إلى أن “لديهم وصول محدود للرعاية الطبية ولا يوجد دعم لصحتهم العقلية، وهو أمر مهم بالنظر إلى وضعهم المحفوف بالمخاطر”.

وكانت وزارة العدل في كوريا الجنوبية رفضت طلبات الرجال ووصفتها بأنها “لا تستحق التقييم” على أساس أن رفض التجنيد الإجباري ليس سبباً مقنعاً لقبولهم كلاجئين، حسب ما نقلته الشبكة عن محاميهم.

وفي هذا الشأن، دعت جماعات حقوقية حكومة كوريا الجنوبية لقبول الرجال كلاجئين، حيث قال بيان صادر عن مجموعة الدفاع عن الحقوق في كوريا الجنوبية: “إن أولئك الذين يتقدمون بطلب للحصول على وضع اللاجئ عند فرارهم من الاضطهاد السياسي والديني من بلدانهم الأصلية لديهم الحق في الحماية بموجب القانون الدولي”.

وأضافت المجموعة أنه كان من المرجح أن يتم “احتجاز الرجال أو تجنيدهم قسرا” إذا عادوا إلى ديارهم.

وقال المحامي إن موكليه استأنفوا القرار ومن المقرر أن يصدر الحكم بحق 3 منهم في 31 يناير، حيث ستقرر المحكمة ما إذا كانت قضيتهم “تستحق التقييم”.

روس داخل مطار كوري جنوبي
روس داخل مطار كوري جنوبي

اقرأ أيضاً:

))مركز أمريكي ينشر خطة من 4 خطوات لإنهاء حرب أوكرانيا ويرسلها للبيت الأبيض 

)) كبسولة مفقودة بحجم حبة بازلاء تشكلت بعد انشطار نووي تقلب أستراليا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى