أخبار العالم

دام 36 دقيقة.. تفاصيل أول لقاء مباشر بين الصين واليابان

في أوّل قمة مباشرة بينهما، اليوم الخميس، في العاصمة التايلاندية بانكوك، اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس الصين شي جين بينغ، على بذل جهود مشتركة من أجل بناء علاقات ثنائية “بناءة ومستقرة” بين طوكيو وبكين.

تفاصيل أول لقاء مباشر بين الصين واليابان

جاء اللقاء وسط توتر العلاقات بين الجانبين في ظل تعزيز بكين لنفوذها فى المنطقة، وتشديد مواقفها حيال الخلافات على الجزر المتنازع عليها، لاسيما قضية تايوان.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن كيشيدا وشي، أكدا خلال اجتماعهما على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والباسيفيك “رفضهما استخدام الأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا”.

من جانبه، قال كيشيدا في بداية المحادثات، التي استمرت 36 دقيقة، إن “اليابان والصـين تواجهان حالياً العديد من التحديات والمخاوف”، بيد أنه أشار في الوقت نفسه إلى أن هناك إمكانية لتعزيز التعاون.

وأعرب رئيس الوزراء الياباني عن قلق بلاده بشأن الأنشطة البحرية الصينية حول جزر سينكاكو التي تديرها طوكيو في بحر الصين الشرقي، بالإضافة إلى زيادة الضغط العسكري الذي تمارسه بكين على تايوان.

كما دعا كيشيدا الرئيس الصـيني إلى التعاون الثنائي في قضايا مثل تغير المناخ، وتخفيف سياسة الصـين الصارمة بشأن كورونا من أجل تحفيز النشاط الاقتصادي المتبادل بين البلدين.

مصالح مشتركة بين الصين واليابان

من جانبه، قال الرئيس الصـيني: إن “بكين وطوكيو لديهما العديد من المصالح المشتركة وإمكانيات التعاون”، وأعرب عن أمله في أن تتمكنا من بناء علاقات “تلبي متطلبات العصر الجديد”.

تأتي القمة اليابانية الصيـنية في ظل توتر العلاقات بين طوكيو وبكين إثر الخلاف حول جزر سينكاكو المتنازع عليها، والتي تطالب بها الصـين وتسميها “دياويو”، حيث تنتهك السفن الصـينية بشكل متكرر المياه الإقليمية اليابانية حول الجزر.

وجاءت محادثات كيشيدا وشي أيضاً وسط توترات عبر مضيق تايون، حيث أجرت الصيـن مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان بعد زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة في أغسطس الماضي.

اليابان تعلق على اجتماع بايدن وشي

على صعيدٍ متصل، أكد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أن الاستقرار بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمجتمع الدولي.

دام 36 دقيقة.. تفاصيل أول لقاء مباشر بين الصين واليابان
دام 36 دقيقة.. تفاصيل أول لقاء مباشر بين الصين واليابان

وقال ماتسونو، تعليقاً على اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره الصيني شي جين بينغ: “الولايات المتحدة شريك وثيق، واليابان ستواصل تعزيز مختلف أشكال التعاون معها، بينما تحث الصين على الوفاء بمسؤولياتها كقوة عظمى”.

وكان الرئيس الأمريكي قد وصف مباحثاته مع نظيره الصـيني بأنها كانت “صريحة وصادقة”، معرباً عن اقتناعه بضرورة أن تعمل بلديهما معاً لحل التحديات العالمية، ومواصلة الحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى