أخبار العالم

علامات تحذيرية لا تتجاهلها.. عدم انتظام ضربات القلب يهدد حياة الإنسان

يعاني الملايين من عدم انتظام ضربات القلب أو وجود اضطرابات بضربات القلب، ولكن الكثير منهم لا يدركون ذلك.

– عدم انتظام ضربات القلب يهدد حياة الإنسان

وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن النوع الأكثر شيوعاً هو الرجفان الأذيني (AF)، والذي يسبب عدم انتظام ضربات القلب وغالبًا ما يكون سريعًا بشكل غير عادي ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

وإذا تم تشخيصه، يمكن علاج الرجفان الأذيني. 

ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن هناك ما لا يقل عن 270 ألف شخص في المملكة المتحدة غير مدركين أنهم مصابون بهذه الحالة، وفقا لمؤسسة القلب البريطانية (BHF). 

ويُعتقد أن الرقم يقترب من 1.5 مليون في الولايات المتحدة.

ويقول البروفيسور السير نيليش ساماني، المدير الطبي لمركز BHF: “ما يظل مقلقًا هو العدد الهائل من الأشخاص غير المشخصين وغير المدركين أنهم يعيشون مع زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية”. 

ويؤكد أنه يجب أن يظل العثور على أشخاص لديهم هذا التهديد الخفي أولوية.

ويضيف ترودي لوبان، مؤسس تحالف عدم انتظام ضربات القلب، وهو تحالف من المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية وواضعي السياسات: “تعد اضطرابات ضربات القلب سببًا رئيسيًا للموت القلبي المفاجئ والسكتات الدماغية المدمرة، ويوضح أنه “مع ذلك فإن قلة قليلة من الناس على دراية بإيقاع قلوبهم”.

بمناسبة أسبوع إيقاع القلب العالمي، يسلط الخبراء الضوء على أهمية إدراك علامات التحذير من عدم انتظام ضربات القلب. 

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

يمكن أن يؤثر عدم انتظام ضربات القلب على جميع الفئات العمرية، ومع ذلك، فإن الرجفان الأذيني هو الأكثر شيوعًا في الفئات العمرية الأكبر سنًا. 

كما يوضح الدكتور أنتوني تشاو، استشاري أمراض القلب في مستشفى ويلينجتون، وهو جزء من HCA Healthcare UK: “تعد مشاكل ضربات القلب حالة شائعة جدًا يمكن أن تؤثر على جميع الفئات العمرية، ولكن الرجفان الأذيني أكثر شيوعًا عند كبار السن”. 

وقال موضحاً: “يمكن أن يكون شائعًا مثل [يؤثر] على 10 % من السكان في السبعينيات من العمر، وما يقرب من 29 % من أولئك في الثمانينيات من العمر”.

علامات تحذيرية لا تتجاهلها.. عدم انتظام ضربات القلب يهدد حياة الإنسان
علامات تحذيرية لا تتجاهلها.. عدم انتظام ضربات القلب يهدد حياة الإنسان

يكون لعدم انتظام ضربات القلب أسباب عديدة

يقول لوبان: إن العديد من الحالات يمكن أن تسبب مشاكل في ضربات القلب، بما في ذلك اضطرابات الغدة الدرقية والالتهابات وانقطاع التنفس أثناء النوم.

ويمكن أن تشمل العوامل المحفزة أيضا الإجهاد، والكافيين، والتبغ، والكحول، وحبوب الحمية، وأدوية السعال أو البرد. 

علامات التحذير للبحث عنها

علامات التحذير الرئيسية، وفقًا للدكتور تشاو، هي “إحساس بالضرب أو الخفقان في قلبك / صدرك”، ونوبات الدوار والشعور بالإغماء، وضيق التنفس، وعدم الراحة في الصدر، والشعور بالتعب المفرط.

ولا تعني هذه الأشياء تلقائيًا أنك تعاني من مشكلة في القلب، ولكن من المهم فحص أي أعراض. 

ويضيف الدكتور تشاو: “لا يعاني كل شخص من هذه الأعراض الدقيقة، وفي بعض الحالات، لا يعاني المرضى من أي أعراض على الإطلاق”.

كيف تقيس إيقاع قلبك

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قياس إيقاعات القلب سريريًا، من خلال تخطيط كهربية القلب أو أجهزة المراقبة، ويمكنك فحص نبضك بنفسك في المنزل أيضًا.

وبهذا الشأن، يقول لوبان: “أسهل طريقة للكشف عن عدم انتظام ضربات القلب هي الشعور بنبضك ومن ثم إيقاع قلبك – هل هو غير منتظم أم سريع جدًا أم بطيء جدًا؟.. مثل هذا الشيء البسيط مثل فحص إيقاع النبض لمدة 30 ثانية يمكن أن ينقذ حياتك حرفيًا”.

– يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب العديد من  المشاكل الصحية الخطيرة

يوضح الدكتور تشاو أن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المضاعفات الخطيرة على صحة القلب بما في ذلك السكتات الدماغية وفشل القلب والنوبات القلبية. 

ويقول: “غالبًا ما يرتبط عدم انتظام ضربات القلب، وخاصةً الرجفان الأذيني، بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، لذلك من المهم للغاية أن تكون على دراية بعلامات التحذير”. 

وإذا تحللت الجلطة الدموية، يمكن أن تنتقل مباشرة من القلب إلى الدماغ، مما قد يتسبب في حدوث سكتة دماغية. 

ويجب عليك استشارة طبيبك وإحالتك إلى أخصائي نظم القلب لتقييم ما إذا كان لديك أعراض كبيرة.

متى ترى الطبيب

ينصح الدكتور تشاو إذا كان لديك أي تاريخ سابق من مشاكل القلب أو أصبحت قلقًا بشكل متزايد بشأن ضربات قلبك، فيجب عليك التحدث إلى خبير طبي. 

ويجب على أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض القلب أو الموت القلبي المفاجئ التأكد من فحصهم، حيث يقول: “ليس من المعتاد أن نكون على دراية بنبض قلبنا، إلا إذا كان هناك اضطراب في نظم القلب”. 

ويجب عليك التحدث إلى طبيبك إذا استمر خفقان قلبك لفترة طويلة، أو لم يتحسن ويبدو أنه يزداد سوءًا. 

ويمكن أن تكون الحالات الحادة للأعراض علامة تحذير لشيء أكثر خطورة، لذلك من المهم طلب المشورة الطبية إذا كنت قلقًا، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب مؤشرًا على حالة طبية طارئة مثل النوبة القلبية.

علاج عدم انتظام ضربات القلب

يمكن علاج عدم انتظام ضربات القلب بعدة طرق، حيث يقول لوبان: “لا يحتاج البعض إلى أكثر من الطمأنينة بعد التشخيص، لكن البعض الآخر قد يحتاج إلى علاج دوائي، أو زرع جهاز كهربائي مثل منظم ضربات القلب أو مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة”.

ويقول الدكتور تشاو إن العلاجات مثل تقويم نظم القلب يمكن استخدامها لإعادة ضبط إيقاع القلب عن طريق إرسال صدمة عبر الصدر إلى القلب، وهناك أيضًا إجراءات وجراحات تشمل الاستئصال بالقسطرة، حيث يتم تمرير الأسلاك عبر الأوعية الدموية مباشرة إلى القلب والحرارة يستخدم لتكوين ندبات صغيرة في القلب لمنع العلامات الكهربائية غير الطبيعية واستعادة نبضات القلب الطبيعية.

يضيف الدكتور تشاو: “يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أن يعيشوا حياة طبيعية عندما يتم تشخيص الحالة وإدارتها بشكل صحيح”.

علامات تحذيرية لا تتجاهلها.. عدم انتظام ضربات القلب يهدد حياة الإنسان
علامات تحذيرية لا تتجاهلها.. عدم انتظام ضربات القلب يهدد حياة الإنسان

اقرأ أيضا:

))احرص على إضافتها لوجبة الإفطار.. أطعمة “مهمة جداً” لصحة القلب

))سرطان مخفي قد يسبب أعراضا تشبه علامات الحساسية!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى