الشأن السوري

ملخص ريف دمشق اليومي 23-10-2014

الغوطة الغربية:

القصف :
تعرضت كل من بلدات خان الشيح والطيبة وكناكر وعدة بلدات بجبل الشيخ للقصف والبراميل المتفجرة :
حيث ألقى الطيران المروحي 4 براميل متفجرة دفعة واحدة على مزارع خان الشيح الشرقية , بالتزامن مع قصف مدفعي على مزارع العباسة , فيما واصلت قوات النظام استهدافها للطريق الواصل مع زاكية من سلاح الشيلكا المتمركز بالفوج 137 وهو أمر بات يوميا , بينما واصلت مدفعية جبل المضيع قصفها على بلدة الطيبة حيث سقطت عدة قذائف دون اصابات بينما استهدفت قوات النظام من بلدة عين البيضاء لبلدة الطيبة بالرشاشات الثقيلة 14.5 , فيما استهدفت عناصر النظام عير سلاح الشيلكا المتمركز فوق تل الشيح للمزارع المحيطة بكناكر بهدف منع الفلاحين من الوصول لحقولهم , ولى منطقة جبل الشيخ حيث سقطت عدة قذائف من مدفع 57 المتمركز على تل حربون على أطراف بلدة بيت جن وعلى طريق جبلين بينما تعرضت أطراف قرية المغر المحررة لقصف بالمدفعية الثقيلة ,كما ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على كل من تل المغر المحرر واطراف بلدة بيت سابر .
الاشتباكات :
الطيبة : دارت اشتباكات متقطعة ليلة أمس بين الثوار وكتائب الأسد من جهة بلدة عين البيضاء
معضمية الشام : تجددت الاشتباكات ليلا بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من الجهة الشرقية { الأثرية } للمدينة التي تعتبر في حالة هدنة منذ عدة أشهر .
كناكر : أغلقت قوات النظام كافة الطرق الفرعية ومنعت الفلاحين من التوجه لحقولهم ويأتي هذا الاجراء عقب تقرير بثته قناة الجزيرة عن واقع البلدة .
خان دنون : تعرضت عدة خيم داخل مدرسة أريحا المخصصة للاجئين لحريق ضخم دون معرفة الأسباب , وهي ليست المرة الأولى التي تتعرض لذلك .
الكسوة : رصد تواجد عدد من عناصر حاجز جامع أبو بكر بالقرب من وحدة المياه , والملاحظ كثرة الحواجز الطيارة التي تقيمها قوات النظام في المدينة خلال الفترة الاخيرة .
جديدة عرطوز : شهد حاجز جامع خديجة تدقيقا شديدا من قبل عناصره التي قامت باعتقال أحد المارة دون معرفة السبب , وسنلاحظ كثرة الاعتقالات في الآونة الأخيرة من قبل النظام وخاصة للاجئين .

 

الغوطة الشرقية:

الاشتباكات :
جبهة جوبر: اشتباكات عنيفة شهدها الحي اليوم بين عناصر قوات النظام وعناصر فيلق الرحمن بعد ان قام عناصر فيلق الرحمن بتدمير دبابة تي ” 72 ” ليلة امس على جبهة المتحلق الجنوبي ، ترافق ذلك بقصف من الطائرات الحربية وقذائف المدفعية .
جبهة عين ترما : اشتباكات بين عناصرجيش الامة وعنصر النظام بالرشاشات الثقيلة على جبهة المتحلق الجنوبي ، كما جرت اشتباكات على جبهة وادي عين ترما بين عناصر جيش الامة وقوات النظام بعد ان قام النظام بتقويل الاكاذيب عن سيطرته لمنطقة الوادي .
جبهة عربين: اشتباكات جرت بين عناصر لواء ام القرى – فيلق عمر – جند دمشق وعناصر قوات النظام على محيط جبهتي حرستا وعربين ترافق ذلك مع القصف الذي طال الجبهة من جهة المتحلق الجنوبي .
جبهة تل كردي : قام عناصر جيش الاسلام باقتحام وتحرير أحد النقاط على أطراف تل الكردي بعد اشتباكات عنيفة مع ميليشيا أحمد جبريل ” جيش التحرير الفلسطيني “، ومقتل النقيب أسامة عثمان وإصابة 15 آخرين بعد تفجير عبوة ناسفة بدوريتهم على أيدي مقاتلي جيش الاسلام .
القصف :
جوبر: اربع صواريخ ارض ارض ” فيل ” قامت بضربها قوات النظام اليوم على الحي ،ايضا قامت المدفعية الثقيلة المتمركزة على جبل قاسيون باستهدف المتحلق الجنوبي بالعديد من القذائف.
دوما: غارة من الطيران الحربي اليوم على اطراف المدنية خلفت ورائها اضرار مادية .
زملكا : قصف مستمر قامت به المدفعية الثقيلة المتمركزة على جبل قاسيون مستهدفة الامباني السكنية للمدينة كما سقط اربع صوريخ من نوع ” فيل ” على اطراف المدينة من جهة المتحلق الجنوبي .

دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى