دوليسلايد رئيسي

تركيا: حلف شمال الأطلسي مازال تحالفا رادعاً ونحن قوة رئيسية فيه

صرحت وزارة الدفاع التركية، اليوم الإثنين، في بيان لها تحدث فيه عن استمرارية حلف الناتو كتحالف رادع وبقائها فيه، مع نيتها المشاركة في المناورات الدورية للحلف، والتي ستقام العام القادم.

وذكر نص البيان :”أنقرة تقوم بواجباتها على أكمل وجه في الدفاع عن القيم المشتركة التي تتقاسمها مع باقي حلفائها في الناتو .. لقد شاركنا في 23 مناورة للناتو من خلال ألفين و414 عسكرياً، خلال عام 2019، ونخطط للمشاركة في المناورات التي ستجري العام المقبل.. الناتو لا يزال تحالفاً رادعاً وقابلاً للاستمرارية”.

ونقلت “رويترز” عن مصادر أمنية تركية “نحن قوة رئيسية في الناتو ولا يمكن لأحد الجدال حول إسهاماتنا التي تجعلنا في الدائرة المركزية للحلف”.

وأشارت الوكالة نقلاً عن دبلوماسي تركي إلى بلاده ماتزال ترفض خطة عضوي الناتو” البلطيق وبولندا” المتعلقة بمعركة بأكراد سوريا، مبرراً سبب الرفض، عدم حصول تركيا على دعم سياسي بمحاربة “وحدات حماية الشعب الكردي”.

والجدير ذكره أنّ مصدراً أمنياً تركياً، صرح اليوم أنّ تركيا لا تبتز الحلف برفضها خطة دفاعية لدول البلطيق وبولندا، وإن أنقرة تتمتع بحقق النقض (الفيتو) كاملاً داخل الحلف، وقالت أنقرة إن سبب المأزق هو سحب الولايات المتحدة دعمها لخطة دفاعية منفصلة لتركيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق