أخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير: مواجهة جديدة في القطب الشمالي بين واشنطن وموسكو

بحسب تقرير نشرته صحيفة “إزفيستيا” الروسية، اليوم السبت، يكشف قرار السلطات الأمريكية استحداث منصب سفير لمنطقة القطب الشمالي ودعوتها الدول الغربية إلى تبني إستراتيجية دفاعية عن رغبة واشنطن في تغيير أولويات سياستها في المنطقة.

مواجهة خطيرة في القطب الشمالي

وقالت الصحيفة إنَّ واشنطن “تعلق آمالاً كبيرة على فنلندا والسويد، وترى من الضروري انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي”.

وفي مؤتمرٍ صحفي، قال مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت، إنَّ بلاده ستعين سفيراً للقطب الشمالي، وهو ما يعكس التزام واشنطن القوي بالتعاون الدول الأخرى في تلك المنطقة.

وأوضح شوليت، أن منطقة كبيرة في القطب الشـمالي ستدخل ضمن نطاق الدفاع المشترك بموجب المادة الخامسة من ميثاق الناتو.

بحسب الصحيفة الروسية، فقد عززت واشنطن وجودها العسكري في أقصى الشمال عقب انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الناتو).

وذكرت أن روسيا نفت إمكانية نشوب نزاع خطير في القطب الشـمالي، وأكدت أن السياسة الأمنية لروسيا “شفافة ولا تهدد أحداً في تلك المنطقة”.

وتترأس روسيا حالياً مجلس القطب الشـمالي الذي يضم 7 دول أخرى، هي آيسلندا وكندا والنرويج والولايات المتحدة وفنلندا والسويد والدانمارك.

اهتمام واشنطن بـ القطب الشمالي

التقرير الروسي أشار إلى أن واشنطن بدأت تهتم بالقطب الشمالي منذ عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، موضحةً أن هدفها الرئيسي هو “احتواء روسيا والصين”.

ووفقاً للخطة التي وضعها ترامب، بحسب الصحيفة، يجب أن يؤدي الأسطول المستقبلي المهام الأمنية باستخدام طائرات مسيرة وأنظمة التحكم عن بعد.

ونقلت عن الخبير السياسي أناتولي غاغارين، قوله إنَّ لدى واشنطن “فرصاً ضئيلة لإيجاد موطئ قدم لها في القطب الشمالي، وهي تحاول توسيع نفوذها من خلال وسطائها”.

كما أوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة تصرح أنه بالإمكان إنجاز ما بين 60% و75% من المشاريع في القطب الشمالي دون مشاركة روسيا، في حين ترفض فنلندا هذا الأمر معتبرةً أن مثل هذه الصيغة “غير قابلة للتطبيق”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قالت في وقتٍ سابق، إنَّ الاستراتيجية الوطنية الأمريكية الحديثة بخصوص منطقة القطب الشمالي “تكشف عن رغبة واشنطن في عسكرة سياستها وتعزيز المواجهة العسكرية في هذه المنطقة”.

الاحتباس الحراري في القطب الشمالي

في السياق، قالت وكالة ريا نوفوستي الروسية، السبت، في تقريرٍ لها: “الأمريكيون يستعدون لفتح جبهة أخرى ضد روسيا. الاحتباس الحراري قد يحول القطب الشمالي إلى مركز محتمل للصراع مع موسكو”.

مواضيع ذات صِلة : القطب الشـمالي يشتعل.. صورايخ روسيا والصين اقتربت من أمريكا والناتو يدق ناقوس الخطر

وأضافت: “البنتاغون يعزز وجوده في المنطقة، هذه الخطوة بمثابة نقطة مواجهة جديدة بين روسيا والولايات المتحدة”.

شاهد أيضاً : وثائقي القطب الشـمالي ثاني أبرد منطقة في العالم تعاني الأضرار الروسية والصينية وتشريد 650 مليون شخص

تقرير: مواجهة جديدة في القطب الشمالي بين واشنطن وموسكو
تقرير: مواجهة جديدة في القطب الشمالي بين واشنطن وموسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى