أخبار العالم العربي

قصف إسرائيلي جنوب لبنان وبريطانيا تسحب بعض موظفيها من بيروت وواشنطن تعلق

أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية، اليوم الإثنين، بأن مدفعية الجيش الإسرائيلي استهدفت محيط بلدتي الناقورة واللبونة في القطاع الغربي من جنوب لبنان، فيما أعلنت بريطانيا سحب بعض موظفيها من بيروت.

– قتلى بقصف إسرائيلي جنوب لبنان

ودعا الجيش الإسرائيلي، سكان الجليل الأعلى وسهل الحولة المتاخمة للحدود مع لبنان إلى “التزام منازلهم وملاجئهم”.

وتأتي هذه التطورات بعد أن قصف الجيش الإسرائيلي يوم أمس الأحد، سيارة مدنية قرب بلدة عيناتا جنوبي لبنان، مما أدى إلى مقتل جدة وحفيداتها الثلاث، فيما أصيبت الأم.

واليوم الاثنين، ارتفاع عدد قتلى الاستهداف الإسرائيلي لسيارة مدنية في بلدة عيناتا جنوب لبنان إلى 5، بعد وفاة والدة الأطفال الثلاثة الذين قضوا مع جدتهم.

وردت ميليشيا حزب الله باستهداف مستوطنة كريات ‏شمونة في المنطقة الشمالية الإسرائيلية الواقعة على الحدود مع لبنان، بعدد من صواريخ “غراد” (كاتيوشا).

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توتراً وتبادلاً متقطعاً لإطلاق النار والقذائف بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وميليشيا حزب الله من جهة أخرى، منذ بدء المواجهة بين حماس وإسرائيل في 7 أكتوبر.

- قتلى بقصف إسرائيلي جنوب لبنان
– قتلى بقصف إسرائيلي جنوب لبنان

– بريطانيا تسحب بعض موظفيها

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الاثنين، أنها سحبت مؤقتاً بعض موظفي السفارة البريطانية من لبنان.

كما نصحت الوزارة البريطانيين بعدم السفر إلى لبنان بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة وتبادل إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان وحثت البريطانيين في لبنان على المغادرة في وقت لا تزال فيه الرحلات التجارية متاحة.

وكانت العديد من الدول العربية والغربية طلبت من رعاياها مغادرة لبنان وحذرت من ضرورة تجنب السفر إليها على خلفية التوترات التي تشهدها الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

– تعليق واشنطن

وفي السياق، أوضح الناطق الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ساميويل وربيرغ، أن دعوة واشنطن لمواطنيها للخروج من لبنان، ليست مؤشراً أو دلالة على شيء سياسي.

وقال وربيرغ: إن “الخارجية تصدر مثل هذه التنبيهات لجميع مواطنيها بشكل دائم عند حدوث أي أمر طارئ أو كارثة إنسانية وغيرها من الأمور التي قد تهدد أمن وسلامة مواطنيها في أي مكان في العالم”.

وبين أن “هذا التحذير ليس مؤشراً أو دلالة على شيء سياسي ولن ندخل في مثل هذه الفرضيات”، مؤكداً أن “أمن المواطنين الأمريكيين هو أولوية للرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن”.

وعن كيفية تعامل الولايات المتحدة مع التهديدات الحوثية، لفت إلى أن “إحدى أهم أولوياتنا هي منع توسع هذا الصراع، وكما أوضح الرئيس بايدن، يجب على أي جهة معادية لإسرائيل وتفكر في الانخراط في هذا الصراع أن تعيد التفكير مرتين قبل اتخاذ قرارها”.

وأضاف: “لا يمكننا التكهن بأي شيء الآن، ولكن نكرر بأن على أي طرف يفكر في استغلال هذا الصراع أن يفكر مرتين قبل اتخاذ أي خطوة”.

- قتلى بقصف إسرائيلي جنوب لبنان
– قتلى بقصف إسرائيلي جنوب لبنان

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| “صواريخهم عادت إليهم”.. خلل فني يضرب القبة الحديدية وسقوط صاروخ في تل أبيب

))شاهد|| مظاهرات عارمة دعماً لفلسطين في شتى مدن العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى