ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 16 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت قوات النظام شخصين من أبناء مدينة داريا داخل دمشق لأسباب مجهولة كما هدمت عدداً من مخالفات البناء في مناطق عدة من مدينتي جرمانا وضاحية وبلدة قدسيا وبلدة الصبورة في دمشق وريفها كما يعم هدوء نسبي المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام كما جابت دوريات قوات النظام في الأمن السياسي في شوارع مدينة التل وقامت بتفتيش على المارة بحثاً عن مطلوبين في حين بدأ تنفيذ مشروع الصرف الصحي في بلدة سرغايا كما تستمر حملة الصيانة وتعزيل المطريات في مدينة التل بالقلمون الغربي ومن جهة أخرى تم العثور على جثتين لقياديين تابعين لقوات المعارضة متمثلة بالشهيد أحمد العبدو في مخيم الركبان صباح اليوم على الحدود السورية الأردنية .

محافظة درعا

يسود هدوء تام في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، من جهتها تتواصل عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

وقد شهدت مدينة جاسم بريف درعا الشمالي إطلاق نار على المركز الثقافي الذي تعتمده قوات النظام كمركز للتسوية في المدينة.

وفي الريف الغربي سمعت أصوات انفجارات نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام التي تركها تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر بأحداث محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، وتستمر الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى بين الطرفين. 

محافظة حماة

سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام إثر عملية انغماسية لفصائل غرفة عمليات “وحرّض المؤمنين” على مواقع النظام بمحور قرية فورو في سهل الغاب بريف حماة الغربي فيما استهدفت قوات النظام بقصف مدفعي من معسكر جورين قرية السرمانية وبلدة الزيارة في سهل الغاب بريف حماة الغربي صباح اليوم دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المغير بقذائف الدبابات قرية تل الصخر بالتزامن مع استهداف قرية للجنابرة في ريف حماة الشمالي بالرشاشات الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصيب قائد القوة الأمنية في مدينة الاتارب ” مصطفى شاكردي ” يوم أمس إثر استهدافه بعبوة ناسفة وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي انفجر لغم في محيط قرية مرعناز من مخلفات الوحدات الكردية مما أسفر عن مقتل طفلة، بينما أعلن الفيلق الأول يوم أمس عن إلقاء القبض على مجموعة متهمة بزراعة الألغام بحي الأشرفية في عفرين بينما وصلت قوات خاصة تركية إلى مدينة عفرين يوم أمس بهدف ضبط الأمن في المنطقة ومن ناحية أخرى اختفى المسؤول الاعلامي لفرقة السلطان مراد على طريق اعزاز عفرين.

محافظة إدلب 

وقع مساء أمس توتر أمني على الحواجز المحيطة بمدينة “حارم” شمالي إدلب بين تنظيم “حراس الدين” و “هيئة تحرير الشام” على خلفية اعتقال الهيئة لسبعة عناصر تابعين لحراس الدين من جنسية غير سورية.

كما وقصفت قوات النظام المتمركزة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بالمدفعية الثقيلة بلدات الفرجة وأم جلال و بابولين و التمانعة و محيط بلدتي أبو مكة و جرجناز بريف إدلب الجنوبي مما أدى القصف على بلدة بابولين لمقتل الطفل “حسن الفارس” وإصابة طفلة وامرأة.

في حين توفيت طفلة حديثة الولادة إثر احتراق الخيمة التي كانت تسكنها بمخيمات خربة الجوز غرب إدلب.

وفي سياق آخر خرجت عدة مظاهرات في ريف إدلب بجمعة أطلق عليها ناشطون اسم “لن ننسى المعتقلين”

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور القلعة بعدة قذائف هاون من مرصد البيضاء دون أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام الجيش التركي صباح اليوم باستهداف مواقع ميليشيا قسد بمحيط مدينة تل أبيض على الحدود السورية التركية كما حلق طيران الاستطلاع التركي في سماء المنطقة لعدة ساعات فيما سجل عصر اليوم استهداف الجيش التركي لقرية المنبطح في الريف الشمالي للرقة فيما قامت ميليشيا قسد بسحب مقاتليها المتمركزين في الطبقة وأحياء الرقة الجنوبية باتجاه دير الزور.

محافظة الحسكة

قام جهاز الآسايش التابع ” للإدارة الذاتية الكردية ” بنقل السجناء والمعتقلين لديه من سجن علايا بمدينة القامشلي إلى مبنى السجن المركزي بمدينة الحسكة والواقعين تحت سيطرة الإدارة الذاتية الكردية تحسباً من أي تدخل التركي محتمل. 

كما قام مجهولون بحرق خيمة استقبال المهنئين بإطلاق سراح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني السوري عبد الرحمن آبو ليلة أمس الخميس في مدينة القامشلي هذا وقد قامت سيارة من نوع فان تابعة للمليشيات الكردية أول أمس بدهس شابين بالقرب من قرية خربة الياس على طريق القامشلي أدت لوفاة الشابين على الفور.

محافظة دير الزور

تجدد الغارات جوية من قبل طيران التحالف الدولي على مناطق سيطرة تنظيم الدولة في مدينة هجين وبلدات السوسة والشعفة وأبو الحسن والبوخاطر بريف دير الزور الشرقي كما قامت قوات النظام في مدينة البوكمال باستهداف أيضاً مناطق سيطرة تنظيم الدولة شرق دير الزور بقذائف المدفعية ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قام تنظيم الدولة بإغلاق جميع صالات الإنترنت في مناطق سيطرته بريف ديرالزور الشرقي كما قتل شخص يدعى عمار حسين العلي من أبناء قرية الخضير بعد فقدانه منذ 3 أيام حيث وجد مقتولاً في محيط بلدة الحريجي شمالي ديرالزور ويرجح أنه عصابات تشليح قامت بقتله في بادية البلدة. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد في مدينة هجين وبالقرب من حقل العمر النفطي هذا وقد قامت قوات النظام بنقل عدد من عناصر الدفاع الوطني بريف ديرالزور الشرقي إلى محيط محافظة إدلب ممن انتسبوا مؤخراً في صفوفه دون معرفة الأسباب كما هاجم ليل أمس مجهولون أحد الحواجز التابعة لـ ميليشيا قسد في قرية الحريجي بريف ديرالزور الشمالي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى