شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

كأنه يوم القيامة.. شروق الشمس بعد غروبها تثير الرعب بين السعوديين (فيديو)

شهدت عدّة مناطق بالمملكة العربية السعودية، أمس الاثنين، ظاهرة غريبة تمثلت في ظهور أشعة الشمس بعد غروبها بلحظات، ما أثار حيرة وتخوف بين السعوديين.

وانتشر مقطع مصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يُظهر لحظات شروق الشمس بعد غروبها بلحظات، فضلًا عن ألوان الشفق الغريبة.

كما أظهر المقطع المصور، الشفق الأحمر وغيره من الألوان بشكل غير اعتيادي ولا مألوف لدى الناس، حيث بدا الأفق مظلماً وعادت الشمس للشروق مرة أخرى، ما أثار حالة من الذعر بين السعوديين، لاسيما أهالي محافظة حفر الباطن شرق السعودية، متسائلين عن سبب هذه الظاهرة الطبيعية التي وصفوها بــ”العجيبة”، ووصفها آخرون بأنها مثل “يوم القيامة”.

وبحسب ما ذهب إليه عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق، فأن ظاهرة عودة ضوء الشمس بعد الغروب، على فترات متباعدة، تعود إلى سببين.

وأوضح “الزعاق” أن السبب الأول يتمثل في “صفاء الغلاف الجوي، وثانيهما تشبع طبقات الغلاف الجوي العليا بالرطوبة، التي تعمل كمرآة عاكسة؛ فتعكس شعاع الشمس ويتجلى ضوؤها مجددًا ويطول الأفق”.

ونقل موقع “عاجل” السعودي عن “الزعاق” أيضاً قوله إن: “تلك الظاهرة حدثت كثيرًا خلال هذه السنة؛ فصفاء الغلاف الجوي مع تشبع طبقات الجو العليا بالرطوبة يعمل على عكس الأشعة؛ فتبدو الشمس غائبة للتو ويتجاوز الغلاف الغازي أكثر من المعتاد”.

يذكر أن السعودية شهدت في شباط الفائت، ظاهرة نادرة الحدوث تسمى السحب المثقوبة و تتمثل بوجود شكل شبه دائري في السحب، وتحدث الظاهرة عندما تكون قطرات الماء السائلة في السحابة أكثر برودة من نقطة تجمد الماء، مع عدم تجمدها بسبب خلو الأجواء من جزيئات صلبة لكي يتشكل عليها الجليد، وشوهدت الظاهرة أول مرة منذ 50 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى