الشأن السوري

ألمانيا تطرد دبلوماسين روس من أراضيها.. وتوتر بالعلاقات بين الطرفين

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، عن طرد دبلوماسيَين اثنين من السفارة الروسية، بسبب جريمة قتل، بحق مواطن جيورجي، من أصل شيشاني في برلين.

وصرّحت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية أنه “وفقا للمادة التاسعة من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.. فإنها تعتبر وبأثر فوري، موظفين عاملين في السفارة الروسية شخصين غير مرغوب فيهما”.

وأكّدت المتحدثة، أنّ الحكومة قامت بهذه الخطوة بسبب عدم تعاون روسيا بالشكل المطلوب في البحث عن ملابسات اغتيال، زيلمخان خانجوشفيلي، في حديقة تيرغارتن العامة، في برلين، بشهر آب الماضي، وذلك رغم المطالبات المتكررة بهذا الشأن، والصادرة من جهات عليا في ألمانيا.

كما وأعلن الادعاء العام الألماني استلام التحقيقات بشأن تلك الجريمة بشكل رسمي، مؤكّدا أنّه سيتعقب الاشتباه المبدئي في أن الجريمة تمت بتكليف من قبل جهات رسمية في روسيا أو في دولة الشيشان.

ويشار إلى أن زيلمخان خانجوشفيلي، البالغ من العمر 40 عاماً، قتل بالرصاص في رأسه، في متنزه تيرغارتن في برلين، في وضح النهار، عبر اثنان يقودان دراجة نارية صوّبا الرصاص على ظهره ورأسه.

ومن جهتها، أعلنت موسكو أنها تعتزم اتخاذ خطوات تردّ فيها على طرد ألمانيا لدبلوماسييها في برلين، حيث نشرت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية قولها، إنّ روسيا ترى نفسها مضطرة للرد على الخطوة الألمانية، مع نفيها بشدة أيّ علاقة لها بالجريمة.

أمين عام “الناتو”: نؤمن بالحوار مع روسيا وتحسين العلاقات معها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى