أخبار العالم

حمل غلافها كلمة وتاريخاً.. لابيد يترك رسالة “غامضة” على طاولة نتنياهو

ترك رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، مساء أمس الخميس، رسالة على مكتبه لرئيس الحكومة الجديدة بنيامين نتنياهو، حمل غلافها كلمة واحدة وتاريخاً.

لابيد يترك رسالة لـ نتنياهو

ومنح الكنيست الإسرائيلي الثقة لحكومة بنيامين نتنياهو، التي شكلها بعد مفاوضات مع الأحزاب الدينية المتشددة واليمينية المتطرفة التي خاضت الانتخابات، ومن بينها حزبا “الصهيونية الدينية” بزعامة بتسلئيل سموطريتش، و”القوة اليهودية” بزعامة إيتمار بن غفير.

وبعد اجتماع لتسليم المهام، بين بنيامين نتنياهو ويائير لابيـد، شارك الأخير مذكرة تركها على الطاولة في مكتب رئيس الوزراء.

ونشر لابيد صورة المذكرة على حسابه على منصة تويتر، وكتب: “تركتها على الطاولة في مكتب رئيس الوزراء”.

على الرغم من أنه لم يُعرف بعدُ ما كتبه لابيـد داخل الرسالة، فإن غلافها الخارجي احتوى على كلمتين فقط: “لبيد-2024”.

وبحسب صحيفة معاريف العبرية، فقد كشف مستشارو رئيس الوزراء نتنياهو أنه عندما تولى رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، منصبه تركوا ملاحظة على مكتبه مكتوباً عليها “سأعود قريباً” بأحرف كبيرة.

لابيد يخاطب نتنياهو

في السياق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، يائير لابيـد، مخاطباً الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “نسلمكم الدولة بوضع جيد جداً، حاولوا الامتناع عن تدميرها”.

ونقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية على لسان لابيـد، قوله إن “حكومته توصلت الى اتفاق مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية و أوقفت إبرام الصفقة النووية مع طهران، ووضعت الأسس لانضمام السعودية لاتفاقيات إبراهيم وكثفت النشاطات لمنع التموضع العسكري الإيراني في سوريا”.

كيف ردَّ نتنياهو على صياح بعض أعضاء الكنيست؟

وافق البرلمان الإسرائيلي، أمس الخميس، على حكومة رئيس الوزراء الجديد بنيامين نتنياهو، اليمينية المتشددة، لتكون بذلك المرة السادسة التي يتولى فيها نتنياهو رئاسة الوزراء.

وجاءت نتيجة التصويت في الكنيست بموافقة 63 نائباً على حكومة نتنياهو مقابل تصويت 54 نائباً ضدها، وأدى نتنياهو وأعضاء حكومته اليمين بعد تصويت البرلمان.

ورداً على صياح بعض أعضاء الكنيست ضد نتنياهو خلال كلمته، رد رئيس الوزراء الجديد قائلاً: “أعلم أنكم لن تصفقوا، لكن أتوقع منكم احترام قرار الناخبين والتوقف عن التمرد على الحكومة المنتخبة”.

وتضم الكتلة التي يقودها نتنياهو، أحزاباً يمينية متطرفة ومتدينة متطرفة إلى جانب حزب “الليكود” بزعامة نتنياهو، ولديها أغلبية بأربعة مقاعد في الكنيست المكون من 120 مقعداً بعد فوز ضئيل في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

في الوقت نفسه، أصبح رئيس الكنيست الإسرائيلي الجديد أمير أوحانا، هو أول شخص مثلي بشكل علني يشغل هذا المنصب.

وأوحانا عضو حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وسبق أن كان وزيراً للعدل والأمن العام.

 

 

حمل غلافها كلمة وتاريخاً.. لابيد يترك رسالة "غامضة" على طاولة نتنياهو
حمل غلافها كلمة وتاريخاً.. لابيد يترك رسالة “غامضة” على طاولة نتنياهو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى