أخبار العالم

السويد تكشف شرطها الوحيد مقابل تزويد أوكرانيا بمقاتلات “غريبن”

أعلنت وزارة الدفاع السويدية، اليوم الجمعة، عن تقديم حزمة الدعم الـ14 لأوكرانيا، بقيمة تبلغ حوالي ملياري كرون.

السويد تقدم حزمة دعم جديدة لأوكرانيا

وقال وزير الدفاع السويدي بال جونسون، في مؤتمر صحافي، إن بلاده سترسل لأوكرانيا حزمة دعم عسكري جديدة قيمتها 2.2 مليار كرونة سويدية (199.44 مليون دولار) تتكون بشكل أساسي من ذخيرة وقطع غيار لأنظمة تم التبرع بها في وقت سابق، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وأضاف جونسون: “لا تستطيع السويـد نقل طائرات مقاتلة من طراز غريبن إلى أوكرانيا إلا بعد أن تصبح السويـد عضواً في حلف شمال الأطلسي”.

وفي سبتمبر الماضي، ذكرت الإذاعة العامة السـويدية أن الحكومة تدرس التبرع بطائرات مقاتلة من طراز Gripen لأوكرانيا، بعد أن أعربت كييف عن أملها في الحصول على المقاتلات المذكورة.

وكانت حكومة السـويد، قالت في يونيو/حزيران الماضي إنها ستقدم لطيارين أوكرانيين فرصة اختبار طائرات “غريبن” المقاتلة من تصنيع شركة سابا السـويدية، ولكنها أوضحت أنها في حاجة إلى استخدام جميع طائراتها في الدفاع عن الأراضي السويـدية.

وطائرات “غريبن” تتميز بأنها خفيفة الوزن ذات محرك واحد متعددة المهام، وبالرغم من قلة الوقود الداخلي الذي تحمله، المقدر بحوالي 3360 كيلو غرام، إلا أن وزنها الخفيف واقتصاديات التشغيل الجيدة للمحرك تعطيها مدي يبلغ حوالي 3500 كم بخزانات الوقود الخارجية.

يبلغ ثمن الطائرة تقريباً من 30 إلى 60 مليون دولار لبعض النسخ، ولا تزيد تكلفة تشغيلها عن 5000 دولار للساعة لذلك تعتبر من أرخص مقاتلات الجيل الرابع.

هذا وتحمل المقاتلة 10 نقاط تعليق خارجية تستطيع حمل 7200 كجم من الأسلحة.

وبحسب موقع الحكومة السويدية، فإنه منذ منذ فبراير 2022، ساهمت السـويد بأكثر من 25 مليار كرونة سويدية (حوالي 2.1 مليار يورو) لمختلف المبادرات التي تدعم أوكرانيا.

وكانت آخر حزمة مساعدات سويدية إلى أوكرانيا قدمت في أغسطس/آب الماضي.

وأعلن حينها وزير الدفاع السويدي أن بلاده تعتزم تقديم حزمة دعم عسكري جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 3.4 مليار كرونة (أي ما يوازي 313.5 مليون دولار).

السويد
السويد تكشف شرطها الوحيد مقابل تزويد أوكرانيا بمقاتلات “غريبن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى