الشأن السوري

فرنسا تحتجز الرئيس السابق “ساركوزي” بشأن تمويل “القذافي”

احتجزت الشرطة الفرنسية، الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، صباح اليوم الثلاثاء العشرون من مارس / آذار الجاري، احترازياً لاستجوابه في إطار التحقيق في تمويل حملاته الانتخابية.

 

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية: إنّ “التحقيق يتعلّق باتهام ساركوزي بتلقي أموال من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لتمويل حملته الرئاسية عام 2007، حيث تُجري السلطات القضائية الفرنسية تحقيقاً في هذه القضية منذ العام 2013؛ وأظهرت التحقيقات أنّ مفاوضات التمويل تمّت في مؤتمر في دبي الإماراتية حول التعليم، ثم أجريت بعدها بعض المقابلات في مكتب ساركوزي في باريس”.

 

وأشارت التحقيقات إلى أنّ “الوسيط في تلك المفاوضات يُدعى، زياد تقي الدين، والذي كشفت تحقيقات في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أنّه نقل خمسة مليون دولار نقداً من طرابلس إلى باريس في نهاية عام 2006، وأوائل عام 2007، وسلّمها إلى إم لكلود غيان، وساركوزي”. وقالت مصادر داخل الشرطة الفرنسية: إنّ “التحقيقات طالت شخصيات ليبية عديدة في عهد القذافي، وهناك أدلة جديدة عن تمويل غير مشروع ربّما يوقع ساركوزي في أزمة كبيرة، والذي سيستمر احتجازه لمدة 48 ساعة”. بحسب “لوموند”.

 

وأفاد مصدر آخر بأنّ الوزير السابق، بريس آورتفو، وهو مقرّب من ساركوزي، خضع أيضاً للاستجواب من الشرطة صباح اليوم الثلاثاء في إطار ملف “التمويل الليبي”.

 

يذكر أنّ ساركوزي، الذي شغل منصب الرئيس الفرنسي بين عامي 2007 و2012، ينفي بالمطلق تلقيه أيّ تمويل غير مشروع لحملاته الانتخابية، ويرفض مزاعم التمويل الليبي، واصفاً إياها بـ”المثيرة للسخرية”. وهزّت قضية الفساد هذه الرأي العام الفرنسي عام 2013.

 

المصدر: وكالات

^3999C09A3FC9AF215F56CDA270EA6ACBD46CB6F55D5A4432D6^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى