أخبار العالم العربي

فرار موقوفين من سجن كوبر الشهير بالخرطوم يثير تساؤلات حول مصير البشير

مع استمرار الاشتباكات الدائرة في مختلف أنحاء السودان، تكررت الهجمات ثانية على سجن كوبر الشهير بالعاصمة الخرطوم، والذي يضمّ أبرز القادة السابقين في نظام عمر البشير، ومن ضمنهم الرئيس المعزول نفسه، والذي تضاربت الأنباء حول مصيره.

– فرار موقوفين من سجن كوبر الشهير بالخرطوم

وفقاً لما أكدته تقارير إعلامية، فإن السجن تعرض اليوم الأحد، لاشتباكات في محيطه، كما تم إطلاق سراح العديد من السجناء، جراء نقص المياه.

إلا أنه وعلى الرغم من فرار بعض الموقوفين وإطلاق سراح البعض الآخر، إلا أن السجناء السياسيين في كوبر ما زالوا قيد الاحتجاز، وذلك حسب ما أكدته قناة “العربية” نقلاً عن مصادر لم تسمهم.

إلا أنه وفي الوقت ذاته، أفادت وكالة “الأناضول” نقلاً عن وسائل إعلام محلية، أن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، هرب من سجن كوبر شمالي الخرطوم رفقة عدد كبير من المساجين.

كما وثقت لقطات مصورة المشاهد الأولية لفرار سجناء سجن كوبر شمال الخرطوم الذي يحتجز فيه الرئيس السوداني السابق عمر البشير وبعض رموز نظامه السودان.

 

وجاء ذلك بعدما تعرضت عدة سجون بالخرطوم إلى هجمات سابقة وفرار معتقلين، خلال الاشتباكات الدائرة بين قوات الدعم السريع والجيش منذ الأسبوع الماضي.

ففي ليل السبت الأحد، أفادت وسائل إعلام محلية بفرار عدد من نزلاء سجن سوبا جنوب العاصمة، بعد إطلاق سراحهم من قبل قوات الدعم السريع، وفق ما أكد عدد منهم في مقاطع مصورة انتشرت بين السودانيين على مواقع التواصل.

كما تعرض سجن الهدى بالخرطوم بري، قبل يومين أيضاً لهجمات، وفرار مساجين.

 

والجدير ذكره أن سجن كوبر حيث يقبع البشير وعدد من قيادات نظامه السابق، كان تعرض قبل أيام لقصف مدفعي ما أدى إلى مقتل 5 سجناء في حينه، وسط تخوف من سيناريوهات استهداف هذا السجن الشديد الحراسة، وإطلاق سراح “الإسلاميين من عهد البشير”.

ويقع هذا السجن الممتد على مساحة 5 آلاف متر مربع تقريباً، في مدينة الخرطوم بحري، ويضم 14 قسماً، من بينها قسم مخصص للمدانين بأحكام إعدام، وثانٍ لأصحاب السوابق، وثالث لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، ورابع للمعتقلين السياسيين.

والأسبوع الماضي، انطلق قتال عنيف بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في البلاد، وتحديداً بعد دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

فرار موقوفين من سجن كوبر الشهير بالخرطوم يثير تساؤلات حول مصير البشير
فرار موقوفين من سجن كوبر الشهير بالخرطوم يثير تساؤلات حول مصير البشير

اقرأ أيضا:

)) نجل حفتر يكشف سبب زيارته إلى السودان ومن جمعه بقائد قوات الدعم السريع 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى