شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو || قبيل الاستشارات النيابية .. القوى الأمنية تعتدي على المتظاهرين في بيروت لإبعادهم عن مجلس النواب

 


 

بث ناشطون في لبنان مقطعًا مصورًا، لاعتداء القوى الأمنية، الأحد، على المتظاهرين في محيط ساحة النجمة ببيروت، وذلك أثناء محاولتهم الإقتراب إلى مجلس النواب لإيصال “رسالة سلمية” للضغط على الاستشارات النيابية التي ستقام يوم غد الاثنين.

ويظهر في الفيديو مجموعة عناصر قوى الأمن والجيش اللبناني، يواجهون المحتجين ويعتدون عليهم بالضرب، في محاولة لإبعادهم من محيط مجلس النواب، وبحسب ناشطون فإنًّ القوات الأمنية “صادرت بعض الهواتف ومنعت التصوير”.

وكان الرئيس اللبناني، ميشال عون، أوعز للأجهزة الأمنية باتخاذ ما يلزم من تدابير أمنية، لتأمين مشاركة النواب في الاستشارات التي دعا إليها الاثنين المقبل، حول تشكيل الحكومة الجديدة، بحسب مواقع محلية لبنانية.

تأتي دعوة عون بالتزامن مع دعوات من الحراك لقطع الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي، الاثنين.

وكان بيان للرئاسة اللبنانية الأربعاء الماضي ذكر أن الرئيس عون دعا لعقد مشاورات رسمية مع نواب البرلمان الاثنين لتكليف رئيس وزراء جديد.

وقالت الرئاسة في بيانها “رئاسة الجمهورية تحدّد يوم الاثنين المقبل موعدًا للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة”.

ويتعين على عون تسمية المرشح الذي يحظى بالدعم الأكبر من نواب البرلمان البالغ عددهم 128. ويجب أن يكون رئيس الوزراء مسلمًا سنيًا وفقًا لنظام المحاصصة اللبناني.

يأتي هذا في وقتٍ تتواصل فيه الاحتجاجات في البلاد للمطالبة بحكومة تكنوقراط وتغيير نظام المحاصصة الطائفية، فيما رفض المتظاهرون جميع الأسماء التي تم تداولها لمرشحين منصب رئيس الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى