أخبار العالم العربي

رغم غضب مصر.. تقرير يكشف سبب فتح محور “فيلادلفيا” بغزة

تحدثت وسائل إعلام عبرية، أن قيام الجيش الإسرائيلي بعمليات عسكرية على محور شارع صلاح الدين “فيلادلفيا” ورغم الغضب المصري، إلا أنّه كان بمثابة “تكفير عن الخطأ”.

 

سبب فتح محور فيلادلفيا 

 

وحسب موقع “I24″، ارتكب الجيش والمخابرات الإسرائيلية في غزة إخفاقا ولكنه “من نوع آخر” حيث حولت حركة حماس محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، إلى محور لتهريب الأسلحة، من رفح المصرية، ورفح الفلسطينية.

 

وجاء ذلك بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي عن تدمير أكثر من 30 ألف عبوة ناسفة في قطاع غزة، وحسب التقرير، فقد أثار ذلك عاصفة من الانتقادات، بأنه كان ينبغي على الجيش إحباط تهريبها أصلاً، بدلاً من تدميرها الآن.

 

ونقل التقرير عن مصادر عسكرية إسرائيلية، أن الاستخبارات والجيش “لم يفعلا ما يكفي” لمنع حماس من الحصول على هذه الكمية من الذخيرة، سواء برًا عبر رفح، أو بحرًا عبر البحر الأبيض المتوسط .

 

وأكدت المصادر أنه “لا توجد نية لنقل الأسلحة والعبوات الناسفة التي يضبطها الجيش الإسرائيلي داخل قطاع غزة إلى إسرائيل”. وأوضحت أن “ذلك أمر خطير ولا فائدة منه، لذلك يتم تدميرها في الأراضي الفلسطينية”.

 

وأفاد التقرير نقلا عن المصادر، بأن القيادة الجنوبية تعمل الآن على خطة لمعالجة محور فيلادلفيا لمنع تسليح حماس وتعاظم قوتها.

 

كما كشفت المصادر أن مصر طالبت إسرائيل بعدم القيام بأعمال عدوانية في المنطقة، حتى لا تؤدي إلى محاولات من قبل الفلسطينيين للانتقال إلى الأراضي المصرية.

 

وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ، في وقت سابق، عمليات قصف استهدفت محور فيلادلفيا المعروف بـ”صلاح الدين”، وهو محور يفصل بين مصر وقطاع غزة ويصل طوله إلى نحو 14 كيلومترا.

 

ويصنف محور فيلادلفيا على أنه منطقة عازلة كما وردت في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، التي تم إبرامها عام 1979، وذلك ضمن شروط ومعايير العبور من الأراضي الفلسطينية إلى مصر، وتنشر مصر 750 جنديا في المنطقة لتأمينها وفقا لبروتوكول تم توقيعه مع إسرائيل.

 

رغم غضب مصر.. تقرير يكشف سبب فتح محور "فيلادلفيا" بغزة
رغم غضب مصر.. تقرير يكشف سبب فتح محور “فيلادلفيا” بغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى