أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بمشروع “ليبيا الغد”.. سيف الإسلام القذافي يترشح للانتخابات الرئاسية

أصدر مركز تابع لمفوضية الانتخابات في مدينة سبها الليبية، الأربعاء، بطاقة انتخابية لسيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

سيف الإسلام القذافي يترشح

وورد اسم سيف الإسلام القذافي في الصفحة رقم 16 من كشوفات الناخبين بمدرسة الجمهورية للتعليم الأساسي، ورقم المركز الانتخابي 21021 بمدينة سبها حي الجديد جنوبي البلاد، حيث يتمركز مؤيدوه.

وتضمنت شروط الترشح للانتخابات الرئاسية أو النيابية الليبية التي نشرتها المفوضية العليا للانتخابات قبل أيام، أن يسجل المترشح بياناته في سجل الناخبين.

شاهد أيضاً: آخر ما قاله القذافي في تسجيلٍ صوتي يوم مقتله عام 2011

 

كما يشترط الحضور الشخصي عند تقديم طلب الترشح للانتخابات، الأمر الذي يعد تحدياً أمنياً لسيف الإسلام القذافي.

وتنص شروط الترشح في الانتخابات أيضاً ألا يكون قد صدر بحق المترشح حكم قضائي قطعي. ومعروف أن المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في ليبيا) قضت في مايو/أيار 2021 بقبول النقض في حكم الإعدام ضد سيف الإسلام القذافي وألغت قرار محكمة جنايات طرابلس الصادر في عام 2015 بالإعدام، وأمرت بإعادة المحاكمة.

ويعتقد أن استلام سيف الإسلام بطاقته الانتخابية، مقدمة لترشحه لرئاسة ليبيا في الانتخابات المزمع إجراؤها يوم 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وفي وقت سابق، أكد عماد السايح رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية في تصريحات متلفزة، أنه لا يوجد ما يمنع قانوناً من ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية، إن استوفى بقية الشروط وأن كونه مطلوباً للجنائية الدولية، فلا يتعارض مع القانون الذي ينص على ألا يكون المترشح محكموم نهائياً من القضاء الليبي.

وظل سيف الإسلام القذافي مختفياً عن الأنظار لأربع سنوات ثم ظهر في حوار مع صحيفة “نيويورك تايمز”، وألمح إلى العودة للحياة السياسية، وإلى وجود تقاربات وتحالفات مع أطراف ليبية أخرى خلال الفترة المقبلة.

واختفى القذافي عام 2017، بعد أن أطلقت سراحه المجموعات المسلحة في مدينة الزنتان التي ألقت القبض عليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

ورغم صدور حكم الإعدام على سيف الإسلام عام 2015 بعد محاكمة سريعة، إلا أن المجموعة المسلحة رفضت تسليمه للسلطات أو للمحكمة الجنائية الدولية التي تبحث عنه بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”.

ولا يزال بعض الليبيين خاصة في الجنوب يدعمون النظام السابق ولديهم رغبة في دعم سيف الإسلام حال أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، بعد أن عرفوه بمشروعه “ليبيا الغد” والتي سبق وأعلن عنها قبل سقوط نظام والده، ومشروعاً للمصالحة.

مواضيع ذات صلة: سيف الإسلام القذافي يتحضّر لخطوة “رسمية” تقرّبه من رئاسة ليبيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى