أخبار العالم

لا يتعدى حجمها 8 سنتيمترات.. أستراليا تهرع للبحث عن كبسولة مشعة مفقودة

بعد أن قالت السلطات إن كبسولة مشعة تستخدم في التعدين “فُقدت” أثناء نقلها إلى بيرث، شهدت أجزاء من ولاية أستراليا الغربية، اليوم السبت، حالة تأهب للخطر الإشعاعي.

كبسولة مشعة تُربك أستراليا

بحسب وسائل إعلام أسترالية، انطلقت عملية بحث عن الكبسولة المفقودة التي لا يتعدى حجمها 8 سنتيمترات، السبت، بعد أن أصدرت السلطات تحذيراً من خطر المادة المشعة في عدة مناطق، بينها بيرث.

إلى ذلك، قالت إدارة الإطفاء وخدمات الطوارئ: “الكبسولة الفضية الصغيرة التي تحتوي على السيزيوم 137، ضاعت أثناء النقل من شمال نيومان”، وهي بلدة صغيرة في منطقة كيمبرلي النائية، إلى الضواحي الشمالية الشرقية لبيرث.

وأضافت: “تستخدم المادة داخل أجهزة القياس في عمليات التعدين، ويمكن أن يسبب التعرّض لهذه المادة حروقاً أو مرضاً إشعاعياً”.

بدوره، قال رئيس المجلس الإشعاعي ورئيس الإدارة الطبية في الولاية أندرو روبرتسون، إن الكبسولة فُقدت أثناء نقلها في شاحنة من منجم إلى منشأة تخزين في بيرث.

وأردف: “هذه الحاوية الدقيقة يمكن أن يصدر عنها قدر كبير من الإشعاع، والإشعاع المنبعث يعادل تلقي 10 أشعة سينية في ساعة واحدة”.

وأضاف: “لدينا مخاوف حيال أن يعثر عليها أحد وهو لا يعرف ما هي. فقد يعتقد أنها شيء مهم ويحتفظ بها أو يضعها في حجرته أو سيارته أو يعطيها لشخص آخر”.

أستراليا تهرع للبحث عن كبسولة مشعة مفقودة
لا يتعدى حجمها 8 سنتيمترات.. أستراليا تهرع للبحث عن كبسولة مشعة مفقودة

أستراليا تنشر خريطة توضيحية للكبسولة المفقودة

في السياق، نشرت إدارة خدمات الطوارئ ومكافحة الحرائق، رسماً توضيحياً للكبسولة المفقودة.

وفي وقتٍ سابق، أفادت السلطات بأن الشاحنة غادرت الموقع في 12 يناير/كانون الثاني، لكن لم يُعثر على الكبسولة المفقودة حتى الأسبوع الماضي فتم تنبيه أجهزة الطوارئ.

كما طلبت السلطات من السائقين الذين سافروا على طول الطريق السريع الشمالي العظيم بين نيومان وبيرث فحص إطاراتهم في حالة تعثر الكبسولة فيها.

1 1592295
أستراليا تنشر خريطة توضيحية للكبسولة المفقودة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى