الشأن السوري

“خالد خوجة” من رئيس ائتلاف للمعارضة السورية لمؤسس حزب تركي جديد

أدرج اسم “خالد خوجة”؛ الرئيس السابق للائتلاف الوطني المعارض، ضمن الأعضاء المؤسسين لحزب (المستقبل) الذي أعلن عن تأسيسه رئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داوود أوغلو، أمس الخميس.

“خوجة” عضو مؤسس حزب المستقبل

كشفت قائمة أعضاء حزب المستقبل التركي، خلال حفل الافتتاح، حيث تمَّ عرض قائمة بأسماء أعضاء الحزب المؤسسين، بينهم “خوجة”.

وظهرت صورة رئيس الائتلاف السابق في البرومو الافتتاحي، وكتب بجانبها اسمه باللغة التركية (ألبتكين هوجا أوغلو)، وهو طبيب ورجل أعمال من مواليد دمشق.

وضمّت القائمة 154 عضوًا مؤسسًا بينهم 31 سيدة، بعضهم أعضاء سابقين في حزب (العدالة والتنمية)؛ برئاسة الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان.

من هو “خالد خوجة”

خالد خوجة من مواليد دمشق عام 1965، وتعرض خلال سنوات دراسته الإعدادية للاعتقال مرتين، الأولى في العام 1980 والثانية في العام 1981، وبعد خروجه من المعتقل غادر إلى ليبيا وتابع دراسته الثانوية هناك.
وفي عام 1985 انتقل إلى جامعة إسطنبول لدراسة العلوم السياسية مدة عامين.

وتخرّج عام 1994 من كلية الطب في جامعة إزمير، ثم بدأ العمل كمستشار للاستثمار والتطوير والإدارة في القطاع الطبي، حتى بداية الثورة السورية.

وفي اوآخر عام 2011 أسس خوجة (منبر التضامن)، كما شارك في تأسيس الائتلاف الوطني السوري، ثم شغل منصب ممثل الائتلاف في تركيا. وفي 2015 انتخب خوجة، رئيسًا رابعًا للائتلاف الوطني السوري لدورتين على التوالي.

يشار إلى أنّ داود أوغلو “60 عاما” شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2014 و2016 قبل أن يترك حليفه أردوغان، ويبدأ بإثارة عدة انتقادات حادة لأردوغان والإدارة الاقتصادية لحزب العدالة والتنمية واتهمهما بتقويض الحريات الأساسية وحرية الرأي، بعد انفصاله عنهم

اقرأ أيضاً ?

مرشح حزب العدالة والتنمية يخسر انتخابات بلدية اسطنبول على حساب منافسه مرشح حزب الشعب الجمهوري

منافساً لأردوغان وحزبه.. أوغلو يطلق حزبًا سياسيًا جديدًا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق