أخبار العالم

دولة في الناتو توجه صفعة لبوتين.. ستزود أوكرانيا بسلاحٍ فتاك اشترته من روسيا

فيما يبدو أن التزام وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” الصمت حيال تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” لمواجهة الصواريخ الروسية، زاد من فرضية إمداد كييف بأنظمة “S300” الروسية الصنع عن طريق اليونان، ما يرجح بأن يكون الرد عنيفاً على أثينا التي تعيش توتراً مع جارتها أنقرة حليفة موسكو، في وقت هددت روسيا اليونان علناً برد قاسٍ حال إقدامها على هكذا خطوة “مستفزة وعدائية”.

هل تزود اليونان أوكرانيا بسلاح روسي؟

صرح وزير الدفاع اليوناني نيكوس بنجيوتبولوس، أنه قد يتم الاستغناء عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية “S300” وربما تور كذلك.

في السياق، أوردت الصحافة اليونانية فرضية تفويت “S300” إلى أوكرانيا بحكم أن هذه المنظومة ذات فعالية كبرى، علاوة على تمرس الجيش الأوكراني على المعدات الروسية.

ورغم عضويتها في منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” كانت اليونان قد حصلت على “S300” الروسي نهاية التسعينات، وتمتلك في الوقت ذاته منظومة باتريوت منذ سنوات.

وكانت صحيفة كاثيميريني اليونانية، قد ذكرت أن واشنطن اقترحت أن تتخلى أثينا عن الأسلحة الروسية لصالح الأنظمة الغربية، ولا سيما أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات من طراز “S300″، وأنظمة الدفاع الجوي “تور – إم 1”.

وبحسب الصحيفة، استقبلت اليونان الاقتراح بشكل إيجابي، إلا أن أثينا في الوقت نفسه، رفضت طلب أوكرانيا تزويدها بهذه الأنظمة، حيث تحتفظ روسيا باتفاقية ترخيص مع المستخدم النهائي، والتي بموجبها لا يمكن لليونان تصدير هذه الأنظمة إلى دول ثالثة دون إذن موسكو.

وتحاول الولايات المتحدة منذ عدة سنوات، إقناع اليونان بالتخلي عن الأسلحة السوفيتية والروسية الصنع واستبدالها بنماذج غربية، وفي وقت سابق، استبدلت اليونان بالفعل 40 مركبة قتال مشاة من طراز “بي إم بي -1” سوفيتية التصميم، بمركبات مشاة قتالية ألمانية من طراز “ماردير”.

روسيا تهدد اليونان بسبب أوكرانيا

على صعيدٍ متصل، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن مخططات اليونان بتفويت منظومة “S300” إلى أوكرانيا “عمل عدائي” ضد روسيا.

وقالت إنه “انتهاك صارخ لأحكام الاتفاقات الحكومية الدولية الروسية – اليونانية المؤرخة 30 أكتوبر / تشرين الأول 1995 بشأن التعاون العسكري التقني، وفي 3 ديسمبر / كانون الأول 2013 بشأن توريد المنتجات العسكرية، والتي تحظر بشكل قاطع على اليونان إعادة تصدير المعدات العسكرية التي نقدمها إلى أطراف ثالثة دون موافقة روسيا”.

وأضافت: “لا ينبغي لأحد أن يشك في أن جميع المعدات العسكرية المرسلة إلى كييف سيتم تعقبها وتدميرها في الوقت المناسب من قبل القوات المسلحة للاتحاد الروسي”.

وأردفت: “لا يزال من الممكن التخلي عن الأفكار الخطيرة قبل فوات الأوان”، مضيفةً “مرة أخرى نحذر القيادة اليونانية من عدم التنبه لمسؤولياتهم”.

ويوم أمس الاثنين، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن خطط اليونان لتزويد أوكرانيا بالمنظومة الدفاعية الروسية الصنع “خطوة مستفزة وعدائية”.

سلوفاكيا سبقت اليونان

وفي مارس/أذار الفائت، قالت سلوفاكيا إنها مستعدة لتزويد أوكرانيا أنظمة دفاع جوي من طراز “S300” روسية الصنع، ولكن بشرط الحصول على بديل لتجنب تقويض أمن حلف شمال الأطلسي.

وصرّح وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد: “لقد تناقشنا مع الولايات المتحدة ومع أوكرانيا وأيضاً مع حلفاء آخرين حول إمكانية نشر أو إرسال كل أنظمة S300 التي نملكها إلى الأوكرانيين”.

 

دولة في الناتو توجه صفعة لبوتين.. ستزود أوكرانيا بسلاحٍ فتاك اشترته من روسيا
دولة في الناتو توجه صفعة لبوتين.. ستزود أوكرانيا بسلاحٍ فتاك اشترته من روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى