سلايد رئيسي

أثناء بحثه عن نفايات.. عامل نظافة يعثر على “قيء حوت” باهظ الثمن !

عثر عامل نظافة تايلاندي، أثناء بحثه على شاطئ بجنوب تايلاند، عن نفايات قابلة لإعادة التدوير، على كتلة غريبة كبيرة الحجم، تبيّن لاحقًا أنها عبارة عن قيء حوت باهظ الثمن.

وحمل العامل واسمه سوراشيت، الكتلة والتي تزن حوالي 17 كيلوغرامًا، إلى منزله، وأجرى مع أصدقائه اختبارًا بسيطًا لها عن طريق حمل ولاعة سجائر، وسرعان ما ذابت وانبعثت منها رائحة عطر لطيفة.

وبحسب صحيفة “ذي صن” البريطانية، أنَّ سوراشيت أدرك عندها، أن الكتلة مصدرها على الأرجح حوت العنبر، وأنَّ الكتلة ماهي إلا قيء الحوت.

وتدخل مادة العنبر في صناعة العطور، ويعتقد أنها تتشكل في المسالك الهضمية للحوت العملاق، وهي مادة غالية الثمن.

ويمكن بيع أفضل أنواع العنبر بسعر يصل إلى 20 ألف دولار لكل نصف كيلوغرام من هذه المادة، الأمر الذي يعني أن قيمة ما عثر عليه سوراشيت تزيد على 714 ألف دولار.

وقال سوراشيت، “عندما كنت أبحث عن نفايات قابلة للتدوير على الشاطئ، رأيت القطعة عند صخرة قرب الساحل، ومياه البحر تغسلها.. اعتقدت أن الأمر يبدو كقيء حوت، لكنني أحتاج إلى شخص يعرف ذلك ليتحقق منه”.

ويقول الخبراء إن الكتل تطفو في بعض الأحيان في المحيط لأكثر من 100 عام بعد تشكلها في القناة الصفراوية لحوت العنبر، وتكون على شكل سائل قبل أن تتحول إلى مادة صلبة في المحيط على مدى سنوات عديدة.

وفي أبريل عام 2016، باع ثلاثة من الصيادين العمانيين قطعة ضخمة من قيء حوت العنبر بأكثر من 2.7 مليون دولار.

 

اقرأ أيضاً ?

ماذا تعرف عن كنوز ذهب داعش!؟

فتاة تسبح أمام الحوت في المحيط الهندي واصفة اللحظة أنها “لاتقدر بثمن”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى