اقتصاد ومال

تقرير “صادم” من بلومبرغ حول ألمانيا.. قريباً ستفقد مكانتها كدولة صناعية عظمى

أفادت وكالة بلومبرغ، في تقريرٍ نشرته اليوم السبت، بظهور دلائل متزايدة على أن ألمانيا ستفقد قريباً مكانتها كدولة صناعية عظمى في العالم.

– تقرير “صادم” من بلومبرغ حول ألمانيا

وفي تقريرها، قالت الوكالة: “أخذت الولايات المتحدة تبتعد عن أوروبا، وتسعى إلى التنافس مع حلفائها عبر الأطلسي، وأصبحت الصين منافساً أكثر جدية بشكل متزايد، وشكلت عملية وقف استيراد كميات ضخمة من الغاز الطبيعي الروسي الرخيص، ضربة قاضية للعديد من المنتجين في ألمانيا”.

ورأت الوكالة في مقالها، أنه إلى جانب العوامل الخارجية، تشهد ألمانيا العديد من المشاكل الداخلية، بما في ذلك نقص الاستثمار في مختلف القطاعات وشيخوخة القوى العاملة، مما يزيد وضع الصناعة في هذه الدولة سوءا.

كما أشارت مقالة وكالة بلومبرغ، إلى أن أقدم المصانع والشركات في ألمانيا أخذت تغلق أبوابها.

وفي حديث مع بلومبرج في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير المالية كريستيان ليندنر: “لم نعد قادرين على المنافسة، نحن نصبح أكثر فقراً لأنه ليس لدينا أي نمو، نحن نتخلف عن الركب”.

وذكر رئيس المكتب التمثيلي لشركة ميشلان في شمال أوروبا، أن ألمانيا قد تنحدر إلى الهاوية، بسبب انخفاض القدرة التنافسية للقطاع الصناعي الوطني.

وكان وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشار روبرت هابيك، قد قال سابقاً: إن الخزينة في ألمانيا لا تتلقى الأموال الكافية بسبب الإنفاق على دعم أوكرانيا.

وتعرض ائتلاف المستشار أولاف شولتس المنقسم إلى مزيد من الفوضى في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني بسبب أزمة الميزانية التي أثارها حكم محكمة بشأن إجراءات الاقتراض، مما لم يترك للحكومة مجالاً كبيراً للاستثمار.

وقال فولكر ترير ، رئيس التجارة الخارجية في غرف التجارة والصناعة الألمانية: “ليس عليك أن تكون متشائماً لتقول إن ما نقوم به في الوقت الحالي لن يكون كافياً، إن سرعة التغيير الهيكلي مذهلة”.

- تقرير "صادم" من بلومبرغ حول ألمانيا
– تقرير “صادم” من بلومبرغ حول ألمانيا

اقرأ أيضاً:

)) تقرير يتحدث عن تهديدات أمريكية لأول مرّة لإسرائيليين بسبب الفلسطينيين

)) شاهد: طبيبة أسنان سعودية ترقص وتقدم عرضًا موسيقيًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى