الشأن السوري

احتجاجات رافضة لرئيس الوزراء اللبناني المكلف والأخير “لست رجل حزب الله” (شاهد)

شهدت مناطق لبنانية عدة مساء أمس الخميس، احتجاجات رافضة لتكليف حسان دياب لتشكيل الحكومة اللبنانية، و وقعت مصادمات مع الجيش وأُغلق عددًا من الطرق الرئيسية.

وعلى وقع الاحتجاجات، قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، حسان دياب، مساء الخميس، إنَّ هدفه هو تشكيل حكومة اختصاصيين تضم عددًا كبيرًا من النساء، نافيًا أن يكون محسوبًا على “حزب الله”.

وفي حديثه مع قناة تلفزيونية لبنانية، صرح دياب، “أنا كاختصاصي بطبيعة الحال الهدف أن تكون الحكومة حكومة اختصاصيين وطلبت إعطائي مهلة للقيام ببدء الاستشارات السبت، في مجلس النواب”.

وأوضح “سنشرك الكل بمعنى كل اللبنانيات واللبنانيين، ويفترض أن تساند الأحزاب هذا العمل (تشكيل الحكومة) كي نصل إلى أفضل مجلس وزراء، مضيفًا، “سيكون عدد كبير من اللبنانيات في مجلس الوزراء القادم، كلهن في الاختصاصات المطلوبة لمعالجة الكثير من الأمور التي يعرفها الجميع”.

لست رجل حزب الله

ونفى دياب أن يكون محسوبًا على أحد، أو أن يكون “رجل حزب الله”، مؤكدًا أنه “لم يلتق أحدًا لا من حزب الله ولا من حركة أمل لا في اليومين ولا في الاسبوعين أو الشهرين الماضيين”.

احتجاجات رافضة

وفي هذا السياق، شهد عددًا من المناطق اللبنانية احتجاجات رافضة لتكليف حسان دياب لتشكيل الحكومة الجديدة، حيث خرج مئات المحتجين في صيدا وطرابلس ووصلت الاحتجاجات إلى محيط منزله بالعاصمة بيروت، وأغلقت طرقات رئيسية.

وحصلت مواجهات بين الجيش اللبناني وعدد من المتظاهرين عند اوتوستراد البالما، على طريق طرابلس بيروت، في مدينة طرابلس، عند محاولة فتح الطريق بالقوة.

من جانبه أعلن الصليب الأحمر اللبناني على حسابه الرسمي على تويتر، عن “نقل إصابتين اثنتين إلى إحدى المستشفيات نتيجة الإشكال الذي وقع في البالما”.

https://twitter.com/hnnh2015/status/1207710170660397057

الاستماع إلى كلمة الثورة

من جانبه قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، الخميس، “نحن كسلطة فشلنا في أماكن كثيرة وعلينا الاستماع إلى كلمة الثورة”.

وفي حديثه مع قناة محلية، أضاف، “قمت بالتسوية لكي تعود المؤسسات ويسير البلد لكننا لم نلبِّ مطالب الناس، وأنا سمعت مطالبهم التي نزلوا بها إلى الشارع منذ الدقيقة الأولى”.

وتابع قائلًا، “الطريقة الوحيدة للخروج من الأزمة هو بحكومة إخصائيين وعليهم أن يكون لديهم قرار مستقل ليقوموا بواجبهم في الحكومة”.

وأشار الحريري إلى أنَّ دياب شخصية أكاديمية ولا ينتمي إلى أي تكتل سياسي، إلا أنه حصل على دعم كتلة “حزب الله” وجميع الكتل المتحالفة معها فيما لم يحصل على دعم الكتل السنية وتيار المستقبل الذي يرأسه الحريري.

ومنذ استقالة حكومة الحريري في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تحت وطأة احتجاجات شعبية يطالب المحتجون بتشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على التعامل مع الوضعين السياسي والاقتصادي في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية (1975-1990).

 

اقرأ أيضاً :

من هو حسان دياب الذي كُلّف بتشكيل الحكومة الجديدة في لبنان!؟

لبنان: الضغط الشعبي يؤجل الاستشارات النيابية (فيديو)

شاهد بالفيديو || لبناني ينادي “الله والرئيس بري” ليتعرض لصفعة على الهواء مباشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى