أخبار العالمسلايد رئيسي

المتحدث باسم أردوغان يفجر مفاجأة تتعلق بـ”صفقة” يسعى بوتين لعقدها مع الغرب

كشف إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، في تصريحات لشبكة سي إن إن الأمريكية، عن صفقة يسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقدها مع الغرب.

المتحدث باسم أردوغان يكشف عن تحرك لـ بوتين

وقال قالن: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد الحصول على صفقة كبيرة جديدة مع الغرب تتعلق جزئياً بأوكرانيا، بلا شك لكن القضية الأكبر هي حقاً إبرام صفقة جديدة بين روسيا والعالم الغربي”.

وأضاف: “موسكو تشعر أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها في نهاية الحرب الباردة، في عهد الرئيسين ميخائيل غورباتشوف وبوريس يلتسين، لم تعد تعبر عن روسيا اليوم”.

المتحدث باسم أردوغان تابع: “هناك روسيا جديدة وعالم جديد وواقع جديد، وهم يريدون الحصول على صفقة جديدة، ونتيجة لذلك، يواجه النظام الليبرالي العالمي اختباراً كبيراً”.

وتابع: “الحرب الروسية في أوكرانيا يبدو أنها تستمر لبعض الوقت، والسؤال هو مدى الضرر الذي سيحدث قبل استئناف المفاوضات”، مضيفاً “المفاوضات ستستأنف على الأرجح في مرحلة ما”.

كما أوضح أنه ناقش قضية المفاوضات مؤخراً مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

أردوغان يتصل ببوتين

ويوم أمس الجمعة، قالت الرئاسة التركية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جدد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، استعداد تركيا لإيجاد “حل سلمي للأزمة الأوكرانية، بما يعود بالنفع على الجميع”.

بحسب بيان الرئاسة، فإن الرئيسين بحثا سبل تعزيز العلاقات التركية الروسية، والتطورات الأخيرة في الحرب الروسية الأوكرانية.

وحافظت تركيا، على الرغم من انتقادها للحرب الروسية والتحرك الأخير لبوتين في مسألة ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا، على علاقات جيدة مع الكرملين.

وتوقفت المفاوضات بعد ضم روسيا لـ4 مناطق أوكرانية الأسبوع الماضي، حيث قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالتوقيع على مرسوم يعلن “استحالة التفاوض مع بوتين”.

كما لعبت تركيا دوراً محورياً في محاولة لإنهاء الحرب وجمع طرفيها على طاولة المفاوضات، كما تكللت جهودها بالتوقيع على اتفاق لتصدير الحبوب برعاية أممية.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يكشف عن أماكن تمركز “بيرقدار” وجاهزيتها للانطلاق.. ويجري اتصالاً مع بوتين

وفي يوليو/تموز الفائت، وقّعت روسيا وأوكرانيا في مدينة إسطنبول، اتفاقاً يسمح بتصدير الحبوب برعاية الأمم المتحدة ووساطة تركية، ورحبت عدة دول بالاتفاق.

شاهد أيضاً : الصفقة الحمقاء ألاسكا.. اشترتها أمريكا ب 7 ملايين من روسيا واليوم لاتقدر بثمن.. لماذا باعتها روسيا؟

المتحدث باسم أردوغان يفجر مفاجأة تتعلق بـ"صفقة" يسعى بوتين لعقدها مع الغرب
المتحدث باسم أردوغان يفجر مفاجأة تتعلق بـ”صفقة” يسعى بوتين لعقدها مع الغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى