الشأن السوري

زيارة ترامب للعراق تُغضب الساسة الشيعة

أثارت زيارة مفاجئة للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” برفقة زوجته “ميلانيا” للقوّات الأمريكية في العراق أمس الأربعاء؛ انتقاد وغضب ساسة العراق الشيعة، وتلقى منهم تهديدات بالجملة.

وصف النواب العراقيون الزيارة، في بيانات منفصلة، أمس الأربعاء، بأنّها “انتهاك لسيادة العراق”، وتصرفات “هوجاء”، لأنّ ترامب التقى خلالها جنودًا بالجيش الأمريكي، دون عقد أي لقاء رسمي مع مسؤولين في العراق.

وقال النواب: إنَّ “الزيارة بهذا الشكل تصرُّف صارخ لسيادة العراق، ويجب على ترامب أن يعرف حدوده؛ فإنَّ الاحتلال الأمريكي للعراق انتهى”، وبيَّنوا أنَّ اجتماعًا بين ترامب ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي أُلغي بسبب خلاف حول المكان.

ودعا “صباح الساعدي” زعيم كتلة الإصلاح النيابية في بيان، إلى جلسة طارئة لمجلس النواب لبحث ”هذا الانتهاك الصارخ وإيقاف هذه التصرفات الهوجاء“.

وقال بيان لتحالف البناء الذي يقوده “هادي العامري” وهو زعيم فصيل مدعوم من إيران: إنَّ ”زيارة ترامب انتهاك صارخ وواضح للأعراف الدبلوماسية وتُبين استهتاره وتعامله الاستعلائي مع حكومة العراق“.

واتهم “فالح الخزعلي” وهو سياسي متحالف مع كتلة البناء، الولايات المتحدة بأنّها “تريد العودة مجددًا إلى العراق تحت أي ذريعة وهذا ما لا نسمح به مطلقًا“.

وبدوره، قال “قيس الخزعلي” زعيم فصيل عصائب أهل الحق المدعوم من إيران، على تويتر: إنَّ ”رد العراقيين سيكون بقرار البرلمان بإخراج قواتك العسكرية رغمًا عن أنفك وإذا لم تخرج فلدينا الخبرة والقدرة لإخراجها بطريقة أخرى تعرفها قواتك“؛ ويشار إلى أنَّ القوات الأمريكية البالغ قوامها نحو 5200 جندي تقوم بتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها.

وتُعد الزيارة هي الأولى من نوعها من ترامب لمنطقة حرب منذ توليه الرئاسة مطلع 2017، وفي كلمة له على هامش الزيارة، دافع ترامب عن قراره سحب القوات الأمريكية من سوريا، قائلًا: إنّه “قبل 8 سنوات، ذهبنا إلى سوريا مدة ثلاثة أشهر فقط، والآن نصحّح الأمور، أعتقد أن الكثيرين سيتفقون مع طريقة تفكيري، وقد حان الوقت لنبدأ بالتفكير بذكاء”.

وأضاف: “ليس في عجلة من أمره لاختيار وزير دفاع جديد، وأن باتريك شاناهان، القائم بأعمال الوزير، قد يبقى في المنصب فترة طويلة”؛ كما نفى وجود أي خطط لدى واشنطن للانسحاب من العراق بقوله: “في الحقيقة بإمكاننا استخدام هذا كقاعدة في حال أردنا القيام بشيء في سوريا”.

المصدر: (رويترز)

27122018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى