الشأن السوري

لبنان: الضغط الشعبي يؤجل الاستشارات النيابية (فيديو)


أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، الإثنين، تأجيل الاستشارات النيابية، وللمرة الثانية، لتسمية رئيس جديد للحكومة بعد يومين شهدا مواجهات عنيفة بين القوى الأمنية ومتظاهرين وسط بيروت.

جاء ذلك في تغريدة نشرها عون على حسابه في تويتر، قائلًا، إنَّ “الرئيس عون تجاوب مع تمنّي الرئيس الحريري تأجيل الاستشارات النيابية الى الخميس 19 ديسمبر الجاري، لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة”.

وكان من المفترض أن تبدأ الاستشارات النيابية الإثنين عند الساعة العاشرة والنصف صباحًا، في وقت ترجح المؤشرات إعادة ترشيح الحريري رئيس الحكومة المستقيل مرة أخرى لشغل المنصب، الأمر الذي يرفضه متظاهرون.

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت، السبت والأحد، اشتباكات هي الأعنف بين قوات الأمن والمحتجين في وسط العاصمة بيروت منذ بدء الاحتجاجات في 17 أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في ساحة رياض الصلح في وسط العاصمة بيروت، فيما أحرق ملثمون مجهولون خيام المعتصمين بالقرب من مقر البرلمان اللبناني في وسط بيروت.

ويصر المتظاهرون على تشكيل حكومة اختصاصيين رئاسة وأعضاء من خارج الطبقة السياسية بالكامل التي يحملونها مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي.

وندد المتظاهرون بالقوة المفرطة التي استخدمتها قوات الأمن ليل السبت الاحد، قبل أن تعود وتتجدد المواجهات بين الطرفين وتستمر لساعات عدة.

وبعد ساعات من مطالبة وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال ريا الحسن قيادة قوى الأمن الداخلي بـ”إجراء تحقيق سريع وشفاف لتحديد المسؤولين” عما جرى ليلاً، جال المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان في وسط بيروت بين المتظاهرين.

وقال للصحافيين “جئت أقف أمام العسكر حتى أنبّههم الى أن الموجودين هنا هم أهلنا.. ولا نتعرض لهم بأي أسلوب عنفي”.

وتوجّه للمتظاهرين الذين صافحه عدد منهم وعاتبه آخرون عما جرى “عليكم أن تحافظوا على سلميتكم، حتى نتمكن نحن رجال القانون من أن نقوم بواجباتنا” مضيفاً “المطلوب منا جميعاً أن نكون سلميين”.

 

اقرأ أيضاً :

بالفيديو|| قوى الأمن ومجموعات حزبية يعتدون على المحتجين في بيروت

بالفيديو || بعد مواجهات أمنية.. هدوء حذر في بيروت والحريري يؤكد التزامه بخطة انقاذية

بالفيديو|| الأوضاع المعيشية تدفع باللبنانيين للانتحار.. وهاشتاغ “لبنان ينتحر” يغزو منصات التواصل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى