الشأن السوري

أردوغان يدعو لاستخراج النفط وإنفاق عائداته على السوريين “وبقاء السوريين في تركيا، ليس حلاً”

أعلن الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، أنه لم يلقى أي تجاوب حول دعوته “من أجل استخراج النفط من الآبار التي تسيطر عليها؛ ميليشيا قسد، في سوريا من أجل توطين اللاجئين”، معتبرًا أنَّ “عودة السوريين إلى وطنهم وعودة الحياة لطبيعتها هامة، بقدر أهمية مكافحة الإرهاب”.

ووجّه “أردوغان”، اليوم الثلاثاء، خلال كلمته في (المنتدى العالمي للاجئين)؛ بمكتب الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، نداء للقوى الدولية يدعو فيه إلى استخراج النفط السوري وإنفاق عائداته على اللاجئين الذين سيتم توطينهم في الشمال السوري.

حيث قال: “لنستخرج معًا النفط من الآبار التي يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا، ولننجز مشاريع بناء الوحدات السكنية، والمدارس، والمستشفيات، في المناطق المحررة من الإرهاب، ونوطن اللاجئين فيها”، مستطردًا “ولكن لا نلمس استجابة لهذه الدعوة”.

أردوغان: “في سوريا.. همنا الإنسان وليس النفط” 

وأشار أردوغان إلى أنه “من غير الممكن حل مشكلة اللاجئين، إلّا من خلال اتخاذ خطوات على مستوى عالمي”، مضيفًا أنَّ “إبقاء اللاجئين السوريين داخل تركيا لا يمكن اعتباره الحل الوحيد لتلك المشكلة”.

وتابع قائلا: ” هناك دول صاحبة إمكانات مادية أكبر منا بكثير، حددت استقبال عدد معين من اللاجئين، بينما تركيا استقبلتهم جميعاً من دون تمييز بين أديانهم وأعراقهم ولغاتهم”.

وأردف: “باستثناء حالات فردية، لم تشهد تركيا أي حوادث لتهميش اللاجئين أو معاداتهم، ومن الضروري تطبيق الصيغ التي ستُبقي اللاجئين في بلدانهم وتعيد من هم في بلدنا إلى وطنهم”.

اقرأ أيضاً ?

الرئيس التركي أردوغان يصل إلى جنيف للمشاركة في المنتدى العالمي للاجئين

أردوغان: موسكو وواشنطن أخلفتا بوعودهما.. وأنقرة ستتدبر أمورها بنفسها بالشمال السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى