الشأن السوري

مظلوم عبدي يكشف تفاصيل اتفاقه مع علي مملوك ويؤكد “أمريكا ستحمينا”

كشف، مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، اليوم الثلاثاء، انتشار القوّات الأمريكية في مناطق جديدة شرق الفرات بموجب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب.

وقال عبدي، خلال حديثه لصحيفة شرق الأوسط، إنَّ انتشار القوات الأمريكية يأتي في سياق محاربة تنظيم “داعش” ولحماية النفط، لافتاً إلى أنه تبلّغ بأنهم (القوّات الأمريكية الموجودة شرق الفرات) سيدافعون عن قوّاته “ضد أي هجوم من أي طرف”.

وأكد عبدي، أن الوضع شرق الفرات “معقد أكثر بكثير من السابق، بسبب وجود القوّات الروسية والتركية والسورية والتحالف”، قائلاً: “لدينا مجموعات تنسق معها لتجنب حصول مفاجآت”.

وأوضح مظلوم عبدي، خلال حديثه أن قوّاته لم توافق على جميع بنود اتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا، مشيراً كذلك إلى اتفاق أضنة.

وأشار إلى أن: “تركيا تقوم بعمليات تغيير ديموغرافي وهدفها الأساسي التطهير العرقي، وسنعدّ أي دعم أو موافقة على الخطط التركية، بمثابة مشاركة مع تركيا في عمليات التغيير الديموغرافي والتطهير العرقي”.

وتعقيباً على سؤال حول توقيعه مذكرة تفاهم مع مدير مكتب الأمن التابع للنظام السوري اللواء علي مملوك، قال: “كنا طلبنا مراراً من النظام السوري نشر قوّاته على الحدود لدحض الحجج التركية لغزو الأراضي السورية سابقاً، ولكنه لم يتجاوب، وبعد الغزو التركي الأخير تجاوب مع ذلك، ووافقنا على نشر قوات النظام في جميع نقاط التماس بين قواتنا وقوات تركيا”.

وأضاف في ذات الصدد: “طالبنا دمشق خلال المفاوضات بالحفاظ على خصوصية قوّات سوريا الديمقراطية، التي تضم 110 آلاف مقاتل وعنصر في الأمن الداخلي، في جيش سوريا المستقبل” على حد وصفه.

 

 

قائد “قسد” يكشف أسراراً جديدة ستشهدها شمال شرق سوريا الأسبوعين المقبلين

قائد ميليشيا “قسد” يتحدث عن وثائق هامة ضد تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى