الشأن السوري

بشار الأسد يتحدث عن أزمة لبنان وسيناريو “القذافي وصدام حسين” بسوريا

تحدث الرئيس السوري بشار الأسد، في لقاء مع فتاة سكاي نيوز عربية، بثت لقطات منه، اليوم الأربعاء، عن أزمة لبنان وسيناريو القذافي وصدام حسين بسوريا، إضافة إلى ملفات عديدة منها التقارب مع تركيا.

 

بشار الأسد وملفات القضية السورية

 

وقال الأسد خلال اللقاء: هناك سيناريوهات لخلق حالة من الرعب في سوريا مثلما حدث مع القذافي وصدام حسين. مشددًا على أن الدول التي خلقت الفوضى في سوريا هي التي تتحمل مسؤولية تجارة المخدرات.

 

وعن المعارضة أضاف: المعارضة التي أعترف بها هي المعارضة المصنّعة محلياً لا المصنعة خارجياً، فيما وجه انتقادات إلى الجامعة العربية معتبرًا أن “الجامعة العربية لم تتحول إلى مؤسسة بالمعنى الحقيقي”.

 

وأكد أن سوريا تمكنت عدة طرق من تجاوز قانون قيصر وهو ليس العقبة الأكبر، حسب وصفه، بينما أشار إلى أن صورة الحرب تمنع أي مستثمر من القدوم للتعامل مع السوق السورية.

 

وأوضح الأسد أن “التنحي عن السلطة لم يكن مطروحًا على الإطلاق لأنه سيكون هروبًا بسبب الحرب”.

 

أما عن التقارب مع تركيا فتحدث بأن القضايا بين البلدين لم تنجز بعد لافتاً إلى أن اللقاء بينه وبين أردوغان لم يتم قبل حل الخلافات.

 

وبالوقت الذي تحدث عن أزمة لبنان مشدداً على أنه لا يدعم أي مرشح ومؤكداً أن سوريا لم تتدخل بحلها، هاجم الأسد حركة حماس رغم عودة العلاقات بين الطرفين معتبرًا أن علاقتهم كانت “مزيج من الغدر والنفاق”.

 

وتطرق الرئيس السوري إلى الحوار مع واشنطن قائلاً إنه: بدأ منذ سنوات ويجري بشكل متقطع ولم يؤدِ لأي نتيجة، وأضاف: لو تفادينا الحرب كنا سندفع ثمناً أكبر بكثير لاحقاً.

 

يذكر أن مقابلة الأسد ستبث كاملة بوقت لاحق، حيث ذكرت القناة أن الحديث تطرق إلى العديد من الملفات حول القضية السورية.

 

بشار الأسد يتحدث عن أزمة لبنان وسيناريو "القذافي وصدام حسين" بسوريا
بشار الأسد يتحدث عن أزمة لبنان وسيناريو “القذافي وصدام حسين” بسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى