الشأن السوري

تركيا تكشف عن اتفاق تهدئة في إدلب خلال ساعات وتحذّر من موجة لجوء جديدة

كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية، “إبراهيم قالن”، أنّ الوفد التركي الذي يزور روسيا، يبذل جهوداً لوقف الأعمال العسكرية في إدلب خلال ساعات وفق اتفاق جديد مع روسيا.

وقال “قالن”: ” نتابع عن كثب عملية وقف هذه الهجمات، ونتوقع أن تتوقف في أقرب وقت ممكن، وسيتم تنفيذها بوقف جديد لإطلاق النار وجدول زمني محدد”.

مضيفاً: “إنّ تركيا أرسلت رسالة واضحة إلى الجانب الروسي بشأن الانتهاكات الحاصلة في إدلب، وأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في محادثته الهاتفية التي أجراها من جنيف، للدفع باتجاه وقف لإطلاق النار، لكن لسوء الحظ لم يتم اتخاذ أي خطوة ملموسة في هذا الاتجاه حتى الآن”.

اقرأ أيضاً:نازحي جنوب إدلب يصلون كفريا والفوعة.. ويخيمون بالطرقات والأراضي الزراعية

ووصف الوضع في إدلب بالحرج، مذكّرًا بالاتفاق الرباعي الذي جرى التوصل إليه العام الماضي في إسطنبول بين تركيا وألمانيا وفرنسا وروسيا، موضّحاً أنّ الجانب الروسي وافق بعد مفاوضات طويلة، على هذا الاتفاق، والالتزام بتنفيذ بنوده.

وتحدث عن أنّ تصاعد وتيرة التوتر في إدلب، سيكون لها عواقب من شأنها تخريب العملية السياسية بالكامل، داعياً روسيا إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية اتفاق التهدئة في إدلب وحماية المدنيين وضمان استمرار العملية السياسية والمحافظة عليها والوفاء بالمسؤوليات.

وحذّر من موجة لاجئين كبيرة وأزمة انسانية جديدة في إدلب حال عدم وقف هجمات النظام السوري وحدوث مجازر جديدة ضد المدنيين حال دخوله إليها.

اقرأ أيضاً:بالخريطة|| قوات النظام السوري تحرز مزيدًا من التقدم جنوبي إدلب.. وتقطع الطريق M5!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق