الشأن السوري

بوتين يجتمع ويهاتف عدة أطراف بخصوص الوضع السوري وإدلب والملف الليبي.. والتفاصيل

أعلن المتحدث باسم الكرملين الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، عن أنَّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تباحث مع أعضاء مجلس الأمن الفدرالي الأوضاع في كل من سوريا وليبيا.

وقال بيسكوف إنَّ المشاركين بنوا اجتماعهم على ضوء الاتصالات الهاتفية التي أجراها بوتين مع نظرائه الإقليميين والغربيين، وتداولوا خلاله الوضع في سوريا وإدلب.

كما تباحث المجتمعون الوضع الليبي، داعين إلى دعم الجهود الدولية الرامية إلى التسوية السياسية في البلاد، وضم الاجتماع كل من رئيس الوزراء، ورئيسة مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس الدوما، ورئيس إدارة الكرملين، وسكرتير مجلس الأمن الفدرالي، ووزيري الداخلية والخارجية، والمبعوث الخاص لحماية البيئة والمواصلات.

وفي السياق، ذكر الكرملين، في بيان له، أنَّ بوتين أجرى، اليوم، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، تباحث خلاله الطرفان جهود التنسيق المشترك بهدف إرساء الاستقرار في ليبيا.

وأشار الكرملين إلى أنَّ المكالمة كانت بطلب من الجانب المصري، وجرى خلالها بحث مفصل لقضية تسوية الأزمة الليبية، حيث أكد الطرفان تصميمهما على التنسيق اللاحق للإجراءات بهدف إرساء الاستقرار في الأوضاع هناك.

وأشاد الطرفان بجهود الوساطة المبذولة من قبل ألمانيا والأمم المتحدة بسياق دفع العملية السياسية للأمام وبمشاركة كل الأطراف الأساسية والفاعلة على الساحة الليبية.

ومن جهتها، أعلنت الرئاسة المصرية أنَّ السيسي وبوتين أتفقا خلال المكالمة الهاتفية على وضع حد للتدخلات الخارجية في الشأن الليبي.

اقرأ أيضاً : أردوغان: سنرسل قوات عسكرية إلى ليبيا بدعوة من “حكومة الوفاق”

والجدير بالذكر أنَّ تركيا تعمل على إبرام اتفاقيات مع حكومة الوفاق الوطني الليبية بهدف إرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا، حيث وصل بالفعل خلال الأيام الأخيرة قوة قوامها 300 مقاتل مع عناصر الفيلق الثاني التابع للجيش الوطني “أحد تشكيلات المعارضة السورية الموالية لتركيا” إلى الأراضي الليبية.

اقرأ أيضاً : خاص|| المئات من مقاتلي فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا يصلون الأراضي الليبية.. والتفاصيل!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى