سلايد رئيسي

الأردن يواصل تطبيعه التجاري مع النظام السوري ومساعي لافتتاح المنطقة الحرّة قريباً

كشفت وسائل إعلام أردنية أنّ وفداً تجارياً أردنياً من المقرر أن يزور سوريا خلال أيام، ويلتقي مع الفعاليات التجاريّة السوريّة، ومسؤولي النظام السوري، بهدف إعادة تفعيل المنطقة الحرّة للتجارة بين سوريا والأردن.

ونقلت صحيفة،”الراي” الأردنية، تصريحات سابقة لمدير المنطقة الحرّة من الجانب الأردني، خالد الرحالة، مؤكداً خلالها نيّة إعادة افتتاح المنطقة الحرّة، بموافقة المسؤولين في الحكومة الأردنية، معتبراً أنّ الوقت أصبح مناسباً في ظل التحسّن بالظروف الراهنة والمحيط الإيجابي، والتي تصبّ باتجاه إعادة تأهيل و افتتاح المنطقة الحرّة.

وكانت الحكومة الأردنية، قدّ طلبت من الشركات والفعاليات في المنطقة الحرّة من الجانب الأردني تجهيز مكاتبهم وشركاتهم في وقت سابق، إلا أنّ افتتاح المنطقة الحرّة لم يحصل حتى اليوم.

اقرأ أيضاً : حكومة النظام السوريّ تزيل بعض عراقيل التجارة مع الأردن ودول الخليج، والتفاصيل

يأتي هذا في ظل تقارب كبير بين حكومة النظام السوريّ والحكومة الأردنية مؤخراً، حول إعادة تفعيل التجارة بين البلدين، نتج عنها زيارة قبل أيام لوفد تجاري أردني لسوريا، وافقت على إثره حكومة النظام رفع الرسوم الإضافية على الشاحنات الأردنية الداخلة إلى سوريا.

يذكر أنّ المنطقة الحرّة تقع بين معبري (جابر-نصيب) بين الأردن وسوريا، ويوجد فيها شركات وفعاليات تجارية مشتركة بين البلدين، وكانت قدّ أغلقت عام 2015 بعد سيطرة قوات المعارضة حينها على معبر نصيب من جهة محافظة درعا، ليغلق المعبر الحدودي حتى عام 2018، حين أعادت قوات النظام السوريّ سيطرتها على درعا.

اقرأ أيضاً : وثائق استخباراتية أمريكية تكشف عن علاقة سابقة لملك الأردن الحسين بن طلال بممثلة هوليودية انجبت ولي عهد مزعوم للأردن 

31122019 2

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق