سلايد رئيسي

عالم سوري يطور مادة كربونية أصلب من الفولاذ بـ200 مرة

أعلن الباحث السوري، مأمون طاهر، خلال الساعات الأخيرة، عن تطويره لمادة الغرافين وهي “نوع من الكربون”، بطريقة تحافظ على خصائصها بالصلابة، بعد أن كانت غير مجدية بسبب فقدانها تلك الخصائص.

وبحسب ما نشر الموقع الرسمي للجامعة “أوبسالا” السويدية، أنّ عالم سورياً في قسم الكيمياء استطاع تطوير مادة الغرافين، التي تعتبر ذرة واحدة سميكة، من المواد الكربونية ثنائية الأبعاد، وهي مرنة وأقوى 200 مرة من الفولاذ.

كما أنّ لها العديد من الخصائص المفيدة الأخرى، ولكن قال العالم أنه ثمة مشكلة تواجههم، وهي أنه عندما يتم إنتاجه على نطاق واسع، فإن الرقاقات الرقيقة تميل إلى إعادة التصاقها، ونتيجة لذلك، تفقد المادة خصائصها العجيبة، وتصبح أشبه بالغرانيت.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غارفماتيك، طاهر : “لقد كان تحدياً لزيادة خصائص الغرافين البارزة من النانومترية الحجم في المختبرات، على نطاق واسع في الصناعة دون تدهور”

وذكر موقع الجامعة أنّ الاختراع الجديد، هو تصميم للمادة من جديد، وأطلق عليه اسم “آروس” غرافين، ويقوم بدمج الجزيئات المصممة، المسماة “الفواصل”.

اقرأ أيضاً : منصة تعليمية سورية تطرح منح دراسية “عن بعد” في أرقى الجامعات الأمريكية.. والتفاصيل

ويشار إلى أنّ طاهر من أصل سوري، حصل على مقعد تدريسي بجامعة “لوليو للتكنولوجيا”، بعد أن كتب أطروحة دكتوراه في كيمياء الوصلات، وانتقل بعدها إلى جامعة “أوبسالا”، التي أجرى بحثه فيها.

اقرأ أيضاً : معلمة إسبانية تستخدم جسدها في شرح مادة العلوم لطلابها.. والتفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق