الشأن السوري

قرار جائر من جامعة اسطنبول يؤدي لفصل عدد من الطلاب السوريين.. والتفاصيل

 

أقدمت كلية الحقوق بجامعة اسطنبول التركية، خلال الآونة الأخيرة، على فصل عدد من الطلاب السوريين بعد قبولهم على مقاعدها الدراسية منذ العام الفائت.

وتحدث أحد الطلاب الذين طالهم قرار الفصل، فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة “ستيب الإخبارية” قائلًا إنَّ الطلبة الذين طالهم قرار الفصل كانت الجامعة قبلتهم على مقاعدها، العام الفائت، ضمن نظام الاستكمال، كونهم كانوا بدأوا دراستهم الجامعية في سوريا، قبل نزوحهم عنها.

وتابع المصدر أنَّ الطلاب درسوا اللغة التركية في الجامعة، وقررت الجامعة عدم معادلة المواد التي درسوها في سوريا، لتعيدهم للسنة الدراسية الأولى، وتفصلهم بعد أن تقدموا ببعض الامتحانات.

اقرأ أيضاً:على رأسها النقاب.. رئاسة جامعة دمشق تمنع الطلاب من ارتداء عدة أنواع من الملابس!

وأوضح المصدر أنًّ الجامعة بررت قرار الرفض بعدم مناسبة برنامج التعليم المفتوح في جامعتي دمشق وحلب، ومع برنامج جامعة اسطنبول، منوهًا إلى أنَّ قرار الجامعة يعد مخالفًا كون الطلاب مقبولين في العام 2018، وقرار الفصل صدر بعد عام، وبهذا الجامعة تخالف مبدأ الأثر الرجعي للقانون، والطلاب المفصولين منهم من درس بالتعليم المفتوح في سوريا، ومنهم من درس التعليم التقليدي.

ولفت المصدر إلى أنَّ الطلاب متخوفون من رفع دعاوي إدارية، بعد تلميح أحد الأساتذة الجامعيين لهم بأنَّ الجامعة لديها النية بتوريطهم بتهم “سياسية” تودي بهم إلى السجن، بحال رفعوا أي دعوى او اعترضوا على قرار الفصل، ليبقى مصير هؤلاء الطلاب معلقًا بعد أن بنوا وخططوا لمستقبلهم على أساس إكمال دراستهم الجامعية.

والجدير بالذكر أنَّ وكالة المراقبة والمتابعة التركية، أعلنت عن أنَّ عدد الطلاب الجامعيين السوريين في الجامعات التركية خلال العام 2019، بلغ نحو 20 ألف طالب ما بين الجامعات الحكومية والخاصة، وفي المجالات الأدبية والعلمية.

اقرأ أيضاً:بقرار من أردوغان، فروع جديدة لجامعة “غازي عنتاب” في الشمال السوري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى