الشأن السوري

إندبندنت: إسرائيل لديها النية لشن عملية عسكرية واسعة بسوريا.. وأحد مستشاريها يعارض الفكرة

نقلت صحيفة “إندبندنت عربية”، اليوم الأربعاء، عن مصدر خاص بها قوله إنَّ رئيس الحكومة الإسرائيلية كان تشاور خلال الأيام الأخيرة مع وزيري الخارجية والدفاع حول شن عملية عسكرية واسعة في سوريا.

وقال المصدر إنَّ العملية تهدف لضرب منشآت إيران العسكرية في سوريا، وقد تمتد من سوريا إلى لبنان بحال تدخل ميليشيا “حزب الله” اللبناني لجانب إيران.

وأكمل المصدر أنَّ التخطيط لهذه العملية بدأ عقب قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتوجيه ضربة لمواقع ميليشيا حزب الله العراقي العاملة ضمن الحشد الشعبي العراقي، يوم الأحد الفائت، وحصول إسرائيل على الضوء الأخضر لشن أي عملية تراها مناسبة لضرب مصالح إيران في المنطقة.

ولفت المصدر إلى أنَّ المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي مندلبليت، عارض العملية، وراسل، بينامين نتنياهو، حول العملية الموسعة، وقال في رسالته إنَّ عملية عسكرية واسعة ضمن الظروف الحالية ومع حكومة انتقالية هو أمر ليس مفضل، ومن الأفضل أن تكون هناك حكومة ثابتة تتخذ القرار بشكل صحيح ومتدرج وفق القانون، على الرغم من أن الحكومة الانتقالية في إسرائيل هي حكومة قادرة على اتخاذ قرارات السلم والحرب وجميع القرارت الأخرى، وفق تعبيره.

وبحسب المصدر، فإنَّ الانطباع السائد في إسرائيل بأنَّ نتنياهو يحاول شن العملية العسكرية الموسعة مستغلًا الظروف الراهنة في سوريا، والتطورات الدولية، وليؤكد أنَّه ينفذ ما يقول، ويستفيد من العملية في حملته الانتخابية، حيث أنَّ إسرائيل على موعد مع انتخابات عامة مطلع شهر مارس/آذار المقبل.

واستغل نتنياهو الآونة الأخيرة للتكثيف من تصريحاته حول نيته تكثيف عملياته ضد الأهداف الإيرانية في سوريا، في الوقت الذي يشن فيه الطيران الحربي الإسرائيلي غارات دورية على هذه الأهداف.

اقرأ أيضاً:بالفيديو|| هكذا دمرت الطائرات الأمريكية مواقع “حزب الله العراقي”.. وأوقعت عشرات القتلى بصفوفه!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى