الشأن السوري

منظمة مسيحية تطالب بملاحقة رفعت الأسد لسرقته آثار وممتلكات دير الشيروبيم بصيدنايا!

بعثت منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام، أمس الأربعاء، رسالة للكنيسة الأرثوذكسية، للمطالبة بالتحقيق في واقعة سرقة ذهب دير “الشيروبيم” الواقع في منطقة صيدنايا بالقرب من العاصمة السورية دمشق، وذلك من قبل عم رأس النظام السوري، رفعت الأسد.

وجاء في نص الرسالة ما يلي: “يعتبر دير شيروبيم، الاسم الذي يعني بالآرامية، الملائكة، إرث إنساني عالمي وإرث ديني يعود بناءه للقرن الخامس الميلادي، هذا الصرح ذو البعد الديني المسيحي تعرض، كما الكثير من المواقع الأثرية السورية، للنهب والسرقة في حقبة الأسد وذلك بشكل متعمد ومقصود.

وأكملت المنظمة رسالتها بأنّ “أهل المناطق المحيطة بدير شيروبيم تداولوا بأن الدير كان ضحية لرفعت الأسد الذي سرق ممتلكات الدير من الذهب والقطع الأثرية وضمها الى أملاكه الخاصة، في سنوات الثمانينيات، في حين أنها أملاك السوريين عموماً وإرث سوري مسيحي يربط أبناء المنطقة بتاريخهم وتتالي الحضارات في أراضيهم”.

وتابعت المنظمة رسالتها:”اليوم وبعد انطلاق جلسات محاكمة رفعت الأسد، عم بشار الأسد، بتهم تتعلق بقضية (إثراء غير مشروع) في فرنسا، تطالب منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام الكنيسة الأرثوذكسية بالتحقيق في تهمة سرقة ثروات دير شيروبيم والمطالبة باسترجاع وتعويض المسروقات التي تثبت سرقتها بكونها ملكية عامة للشعب السوري وليست ملكية خاصة للكنيسة ولا يحق لأي جهة إسقاط حق المطالبة بها أو تجاهله”.

اقرأ أيضًا:رفعت الأسد يدخل العناية المركزة.. والسبب غرامة مالية بالملايين!!

 

مشيرًة إلى أنَّ هذه المتابعة تعتبر “مسؤولية تاريخية للكنيسة تجاه ما تم ائتمانها عليه من املاك وإرث مسيحي، لذلك يؤكد أعضاء منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام على ضرورة وأهمية هذه الخطوة ويدعون السوريين عموماً وأبناء الرعية الأرثوذكسية خصوصاً للانضمام لهذا المطلب ولتقديم ما لديهم من شهادات ووثائق متعلقة بهذه الواقعة إلى المنظمات الحقوقية المعنية علّنا نعيد بذلك لبلدنا جزءاً مما سُرق ونُهب وتم تدميره بشكل ممنهج من تاريخها وإرثها الحضاري الذي تعرض منذ استلام عائلة الاسد للحكم لأشد أنواع التخريب والتشويه”.

والجدير ذكره أنّ رفعت الأسد دخل في الـ16 من شهر ديسمبر عام 2019 قسم العناية المركزة بأحد مشافي “باريس” بالتزامن مع طلب النيابة الفرنسية المالية، بإصدار حكم يقضي بسجنه لأربع سنوات وتغريمه بمبلغ مالي ضخم بتهمة الاختلاس وغسل الأموال.

اقرأ أيضًا:فرنسا تبدأ بمحاكمة “رفعت الأسد”، بتهمة بناء امبراطورية عقارية بملايين الدولارات المسلوبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى