الشأن السوري

تطورات العراق.. أميركا تصنّف ميليشيا “عصائب أهل الحق” كإرهابية وتنفي استهداف قادتها اليوم

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، مليشيا “عصائب أهل الحق” واثنين من قادتها على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، واصفةً بأنها ضمن وكلاء إيران في المنطقة.

أمريكا تدرج ميليشيا “عصائب أهل الحق” بقائمة الإرهاب

وأفادت الوزارة في بيانها، أنها أدرجت زعيم المليشيا “قيس الخزعلي” وشقيقه “ليث” ،على قائمة “الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص”.

واعتبرت أنّ قرارها هذا هو تدبير احترازي حيال عزم “عصائب أهل الحق” شنّ هجمات إرهابية، مشددةً على أنها ستفرض عقوبات على كافة المؤسسات والأفراد الذين يتعاونون مع المليشيا ماليًا وماديًا.

وتحدثت الوزارة الأمريكية عن تلك الميليشيا بأنّها منذ تأسيسها عام 2006 تبنّت 6 آلاف هجوم ضد القوات الأمريكية والتحالف الدولي، بينها هجمات صاروخية على قواعد أمريكية، وقتل 5 جنود أمريكان في منطقة كربلاء، وإسقاط مروحية بريطانية.

وتعتبر “العصائب” واحدة من بين أكبر ثلاث ميليشيات عراقية مدعومة من جانب فيلق القدس الإيراني التابع للحرس الثوري، فيما تظهر العصائب ولاءها بشكل علني للنظام الإيراني.

ميليشيا “العصائب” ترد على القرار الأمريكي

وبدوره ردّت الميليشيا ببيان لها اليوم السبت، جاء فيه “تواصل أمريكا إنتهاك أجواءنا والاعتداء على معسكراتنا وقواتنا الأمنية واستهداف قادتنا صانعي الانتصار على زمر التكفير وعصابات الإجرام التي تصنعها أمريكا في المنطقة ، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية قرارها البائس بوضع حركة عصائب أهل الحق وأمينها العام قيس الخزعلي ومعاونه الجهادي على لائحة الإرهاب”.

واستنكرت الميليشيا قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإدراجها بقائمة الإرهاب، معتبرةً أنّ ذلك دليل على انتصارها في تحطيم مخططاتهم التي تستهدف تمزيق وحدة الأمة وإضعافها خدمةً لصنيعتها الكيان الصهيوني، بحسب وصف بيانها.

وتعهدت في بيانها، باستمرار مقاومة الوجود الأميركي وجاء في البيان “لن نحيد ولن نتراجع حتى تحقيق النصر ليعود العراق قوياً قادراً مقتدراً ينعم بسيادته وكرامته”.

اقرأ أيضاً : مقتل قيادي بالحشد الشعبي بغارة أميركية جديدة وترامب يتحدث عن قائمة أهداف

أمريكا تنفي استهداف جديد للميليشيات الإيرانية

وكانت مصادر عراقية قدّ نقلت اليوم مقتل القيادي في ميليشيا “عصائب أهل الحق”، “حامد الجزائري”، وهو نائب قائد ميليشيا “سرايا الخراساني” في غارة جويّة.

وبدوره تحدث صباح اليوم المتحدث باسم التحالف الدولي في العراق نافياً تنفيذ غارات جويّة صباح اليوم ضدّ قيادات ميليشيا “الحشد الشعبي” و”عصائب أهل الحق”.

ونشرت ميليشيا” الحشد الشعبي” توضيحاً حول ذلك جاء فيه، “ننفي استشهاد القادة الذين تم تداول أسماءهم (شبل الزيدي، حامد الجزائري، رائد الكروي) على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الفضائيات التي تداولت نبأ استهدافهم في التاجي”.

وأكّدت الميليشيا أنّ “الغارة استهدفت رتلاً لطبابة “الحشد الشعبي” قرب ملعب التاجي في بغداد”، دون معرفة هوية الطائرات التي نفذتها.

تأتي هذه التطورات متسارعة بعد 24 ساعة فقط عن مقتل “قاسم سليماني” قائد فيلق القدس، وعدد من قياديي ميليشيا “الحشد الشعبي” العراقي الموالي لإيران بغارات أميركية بالقرب من بغداد.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| الوصايا الأخيرة لـ”قاسم سليماني” و”أبو مهدي المهندس” قبل مقتلهما بغارة أميركية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى