الشأن السوري

أردوغان يعلن رسمياً توجه قواته إلى ليبيا.. وينصح ترامب بعدم التصعيد مع إيران

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن قوات من الجيش التركي بدأت في التوجه إلى ليبيا، من أجل “التعاون وحفظ الاستقرار” حسب تعبيره.

الوضع الليبي

وأضاف الرئيس التركي، قائلاً: “نعمل مع ليبيا وشركات دولية للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط”.

وكشف أردوغان عن نيته بحث كافة المواضيع المتعلقة بليبيا، وكذلك موضوع إدلب والسعي لوقف إطلاق النار فيها، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى تركيا، الأربعاء المقبل.

وكان البرلمان التركي، قد وافق على مذكرة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تجيز إرسال قوات عسكرية تركية لدعم حكومة طرابلس التي يترأسها فائز السراج.

ومن جانبه، صوت البرلمان الليبي بالإجماع، على قطع العلاقات مع تركيا، وقال الناطق الرسمي باسم المجلس المنعقد شرقي البلاد، عبد الله بليحق، في بيان، “مجلس النواب يصوت بالإجماع على قطع العلاقات مع تركيا”.

اقرأ أيضاً : مغردون ينشرون صورة لترامب معانقاً المسيح ردّاً على صورة تجمع سليماني بالحسين!

قمة رباعية حول سوريا

وأشار إلى أن تركيا ستعقد قمة رباعية، شهر شباط القادم، تشارك فيها تركيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا حول سوريا، قائلاً: “النظام السوري يواصل انتهاكاته بحق المدنيين”.

وسبق للمتحدث الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف، أن أعلن في وقتٍ سابق، أن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى تركيا ستجرى في الأيام العشرة الأولى من يناير 2020.

وقال بيسكوف: “خلال واحدة من المحادثات الهاتفية التي جرت مؤخراً بين الجانبين، اتفق بوتين وأردوغان على مطلع يناير موعداً للزيارة، التي ستتم في الأيام العشرة الأوائل من يناير، إذ سيكون الجزء التركي من مشروع “السيل التركي” لضخ الغاز الروسي إلى تركيا جاهزا بحلول هذا الوقت، والزيارة قيد الإعداد”.

الوضع الأمريكي الإيراني

وعلى صعيدٍ منفصل، قال: “نراقب عن كثب وبقلق أزمات قريبة تتعلق باستقرار وسلامة منطقتنا بسبب مقتل سليماني”، لافتاً إلى أن تركيا بذلت وتبذل ما بوسعها من أجل خفض التوتر الأمريكي-الإيراني.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه نصح نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بعدم تصعيد التوتر مع إيران.

وأوضح الرئيس التركي، خلال تصريحه متأسفاً على “عدم نجاح جميع الجهود والمبادرات الدولية المبذولة لنزع فتيل التوتر الأمريكي الإيراني حتى الآن”.

اقرأ أيضاً : أردوغان لروحاني أشعر بالأسى لفقد الشهيد قاسم سليماني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق